.
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلالمجموعاتدخول
اتصل بنا

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» هل تراجع جان بول سارتر عن بعض من أعماله الفلسفية والمواقف السياسيةقبيل مماته؟ بيني ليفي.
الإثنين نوفمبر 05, 2018 10:49 am من طرف كمال صدقي

» الفلسفة في برنامج مختفون
الإثنين نوفمبر 05, 2018 10:46 am من طرف كمال صدقي

»  الجهوية الفلسفية وعوائق التفلسف.
الإثنين نوفمبر 05, 2018 10:44 am من طرف كمال صدقي

» الفلسفة البيئية كلحظة من لحظات تطور الفلسفة.
الإثنين نوفمبر 05, 2018 10:38 am من طرف كمال صدقي

» تدريس الفلسفة من زاوية مسكوت عنها
الإثنين نوفمبر 05, 2018 10:32 am من طرف كمال صدقي

» كيف تحضر الفلسفة كمادة تدريسية؟
الإثنين نوفمبر 05, 2018 8:32 am من طرف كمال صدقي

» في نقد الحاجة إلى الفلسفة.
الثلاثاء أكتوبر 23, 2018 10:26 am من طرف كمال صدقي

» مشروع تمرين في/ على التفلسف. ما شروط أرضنة ا
الثلاثاء أكتوبر 23, 2018 8:39 am من طرف كمال صدقي

»  الأشكلة في منهاج 1996، وامتداداتها في التوجيهات التريبوية 2007
الإثنين مايو 21, 2018 9:41 am من طرف كمال صدقي

» مدى تعدد مرجعيات الدرس الفلسفي.
الثلاثاء أغسطس 22, 2017 12:46 pm من طرف كمال صدقي

مواقع صديقة

سحابة الكلمات الدلالية
الغير مفهوم الطبيعة التاريخ الحقيقي الحقيقة الدولة الفلسفة التحضير البشري نصوص الحق والحرية معرفة الفن وجود جذاذة الرغبة قيمة الكلي الضرورة الشخص الطبيعي هسرل الوضع مجزوءة

شاطر | 
 

 ماسبب ضعف حضارة المسلمون الحاليه ؟ وماسبب هذا التدهور ؟؟سؤال الاسئلة الاسلامية ؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سليمان خالد



ذكر
عدد الرسائل : 3
العمر : 42
البلد : الرياض
العمل : موظف
تاريخ التسجيل : 10/10/2012

مُساهمةموضوع: ماسبب ضعف حضارة المسلمون الحاليه ؟ وماسبب هذا التدهور ؟؟سؤال الاسئلة الاسلامية ؟   الأحد أكتوبر 14, 2012 10:48 am

يقولون السؤال نصف الاجابه ..لكن اعتقد ان هذا السؤال بات مشهور ومعروف عند العامه قبل الخاصه ...



امة مؤمنه موحده نشات بصدق وبنوايا غايه في الصدق والعفاف والامانه والاخلاص ..ففتحت مشارق الارض ومغاربها .. في عهد الخليفة الثاني عمر ابن الخطاب يعني في غضون 17سنة او اقل من الهجرة النبوية ..؟؟؟!!!

ثم توقفت قوة الفتوحات بعده ؟؟؟!!!



وكانت مئات السنين التي اتت بعدها عباره عن اقتناص لهذا الفتح العظيم ...والاستفاده منه قدر المستطاع ...وكانت عباره عن تقوية لدولتهم فقط وحماية لها ..فوسعت الحدود ..ليحافظ المسلمون فقط على دولتهم وقوتها ...كان هناك توسع ..لكن ليس بحجم فتوحات عصر الصحابة ...؟؟ وانما كان اضعاف لمن حولهم ...!!

كانت فتوحات عمر بن الخطاب تمثل للعباسيين والامويين مثال الدرع العظيم وسيف على عنق الدول الاخرى لسنييين طويلة جدا جدا ...استفادت منها الدولة العباسية والاموية ...استفادة القنوع ...



اذن لدينا دولة عظيمة قوية غنية كالدولة العباسية ا الاموية ...لديها قيم رائعة ..تعبر عن اللانانية في الفرد..والبحث عن ملذات الآخره ..وستر المسلم لاخيه المسلم ..قيم رائعة ودولة قوية وغنية تبدأ ...؟؟ اين الخطأ اذن ..؟؟؟؟؟

اين الخطأ في ان تبدأ هذه الدوله القوية جدا جدا بقيمها واخلاقها وكتابها الجليل والمهيب ..اين الخلل او المانع في ان تبدأ لتعمر الارض قاصيها ودنيها بالعلم والحضاره والسعادة والنجاح ؟؟؟؟ اليس هذا هو الطبيعي ...؟؟؟ اليس هذا هو المفروض على حسب قوانين الارض ؟؟؟ هل القران يدعو لعدم الحكمة ..وعمران الارض ...؟؟؟؟ ام نحن لم نفهمه كما يجب ...؟؟ الم يشعر رسول الله بهذا حين قال ( ص) : (( لاتكتبو عنب )) ماذا كان قصده ...؟؟؟

هل كان عدم الفهم لعلماء المسلمين للاسلام هو السبب الاول المباشر لتدهور الحضارة الاسلامية ...؟؟؟

هل القران لايدعو الى الحكمة والسعادة والعدل والمساوة ..الم يكن مقصده الرئيسي هو السلام للانسان ولهذا سمي اسلاما ...؟؟ الم كن مقصده السلام للانسان عن طريق الحكمة ... الحكمة هي المنهج الاول في القران لتحقيق السلام للانسان ..كما يقول الشيخ محمد الغزالي ....

طيب ..مالذي حدث ...؟؟ هل حكمة الرب ناقصه ...؟؟ ام ان علماء الاسلام لم يفهموها صحيح ...وجرموالمعتزلة الذين رؤو ان القران يدعو الى العقل والحكمة لعمران وخلافة هذه الارض ...؟؟

نحن الآن امة بليدة سيئة الاخلاق والتعامل فيما بينها متخلفة صناعيا وثقافيا وعلميا ...حتى اخلاقيا في الغدر والنمامه والاغراق في الملهيات والملذات والجنسيات نحن من اوائل الامم الآن ....؟؟ مالذي حدث ؟؟؟

هل هذا نتاج الاسلام المنتظر ..ام نتاج الفهم المنتظر للعلماء المسلمين للاسلام ..؟؟ هل هذا هو المنتظر ؟؟ هل نحن بتخلفنا وتخلف اخلاقنا وغثائنا وضعفنا ...هو النتيجة المنتظرة من من اقام علينا الوصاية بانه عالم وسيقودنا الى بر الآمان ... طيب من المسؤل الاول في تربية الشعوب ..؟؟ ربما قلنا الحاكم ..بحكم انه يمسك بتلابيب الدولة كلها ...لكن العلماء المسلمين هم من اقامو العالم الوراثي المستبد الجاهل والشهواني ..وساعدوه على استمرارية ملكه ..بان حرمو القيام عليه وفسقو القيام عليه بحجة ان هناك حديث يقول ((اسمعو اطيعو حتى لو جلد ظهرك ...بما معنى الحديث لا اتذكره ) لكن كان في من القياس والحكمة ان بدينا المهم على الاهم ؟ اليس هناك قياس يقول لاتبدي المهم على الاهم ..؟؟

من المسئول عن تخلف الشعوب المسلمه ..من المسئول عن حالنا تلك ...؟؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
كمال صدقي
مدير المنتدى
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 2345
العمر : 63
البلد : أفورار
العمل : متقاعد مُهتم بالدرس الفلسفي
تاريخ التسجيل : 20/12/2007

مُساهمةموضوع: رد: ماسبب ضعف حضارة المسلمون الحاليه ؟ وماسبب هذا التدهور ؟؟سؤال الاسئلة الاسلامية ؟   الأحد أكتوبر 14, 2012 1:53 pm

تحية إلى الأخ سليمان خالد.

يُسعدني العودة إلى طرح مثل هذه الإشكالات، خاصة بعد الربيع العربي، بحجة أنها أسئلة تهمّ طبيعة وجودنا بالمعية مع غيرنا.إنه بالفعل مشكل ثقافي (أقصد طريقة تفكيرنا) وسياسي (أقصد طريقة تدبيرنا للشأن العام) ...، تتحمّل مسؤوليته العديد من الآطراف، بحكم أن الوضع جدّ معقّد ، يتطلّب انخراط الجميع في تفسير وفهم كيف استمرّ ويستمر الوضع بالنسبة لساكنة ما بين المحيط والخليج،لعدة قرون من التأخر الحضاري.
لأتمنى من أعضاء المنتدى أن يتجرّأو على التفكير في هذه الإشكالية، خاصة وأننا أمام منعطف تاريخي دشّنه "التورات" العربية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://philo.forumarabia.com
سليمان خالد



ذكر
عدد الرسائل : 3
العمر : 42
البلد : الرياض
العمل : موظف
تاريخ التسجيل : 10/10/2012

مُساهمةموضوع: رد: ماسبب ضعف حضارة المسلمون الحاليه ؟ وماسبب هذا التدهور ؟؟سؤال الاسئلة الاسلامية ؟   الإثنين أكتوبر 15, 2012 6:15 am

كمال صدقي كتب:
يُسعدني العودة إلى طرح مثل هذه الإشكالات، خاصة بعد الربيع العربي، بحجة أنها أسئلة تهمّ طبيعة وجودنا بالمعية مع غيرنا.إنه بالفعل مشكل ثقافي (أقصد طريقة تفكيرنا) وسياسي (أقصد طريقة تدبيرنا للشأن العام) ...، تتحمّل مسؤوليته العديد من الآطراف، بحكم أن الوضع جدّ معقّد ، يتطلّب انخراط الجميع في تفسير وفهم كيف استمرّ ويستمر الوضع بالنسبة لساكنة ما بين المحيط والخليج،لعدة قرون من التأخر الحضاري.
لأتمنى من أعضاء المنتدى أن يتجرّأو على التفكير في هذه الإشكالية، خاصة وأننا أمام منعطف تاريخي دشّنه "التورات" العربية.







اهلا بك اخ كمال صدقي





عبارة :
اقتباس :
اقتباس :
مشكل ثقافي ( اقصد طريقة تفكيرنا )



قصدك ان العرب تعودو على طريقة تفكير معينة قد تكون غير منطقية او ناقصه او خاطئه ربما ..ولهذا فشلو في التطور ...

لكن التعمق في العلم يتغلب على طرق التفكير او عاداته الاجتماعية المكتسبة في طريقة التفكير او علمة المحدود الضيق ..اذن ..سواء كان 1- عاده او 2- علم ناقص ..



العلم يحل كل المشاكل السياسية والنفسية والاجتماعية والطبية والغذائية حتى طريقة التفكير التي اشرت لها ...سواء كانت عاده تفكير ام قصور في مستوى تعلم علم التفكير...اعتقد ان العلم المتعمق الشامل يحل هذه الاشكاليه ...

وعلى هذا ............ لا اعتقد انه حجر العثره الحقيقي ...او الاســــــــــــــــــاسي ...

********************

لاننا سوف نقول ان التعمق في العلم هو من احد الاسباب الهامه والاساسية ...لانه عباره عن حل لكل الاشكاليات التي تخطر على البال ...او لنقل اكثرها ...ولعلنا علمنا الغرب الكثير يوم حاولنا مرة ان نغوص فيه وتركناه ..تركناه .. لعدة اسباب ..الاسباب هذه مهمه جدا .. لكي نعرف التسائل الكبير للموضوع ...؟

اذا اتفقت معي ان العلم هو من احد الاسباب الرئيسية ..او لاقل المهمه ..وليست الرئيسة ...لانه اذا قلنا ان السبب هو عدم التعمق في العلوم المختلفة ...او العلم بمسماه الطبيعي لانه معناه هو الشمول في توجهاته واقسامه ....اقول ...اذا قلنا ان تركه او ضعفه هو السبب الرئيسي في التخلف الاسلامي ... سيحضر سؤال يتردد صداه ويقول : وماالمانع من عدم تعلمه ....؟؟؟ ماالمانع من عدم التعمق في العلم ..؟؟

اصبح سبب ثانوي ..؟؟؟

والمانع هو السبب الاول ...او السبب الاساسي ...

<p>هل توافقني اخ كمال صدقي على هذا الاسقراء او هذا التسلسل من الافكار ...؟؟ هل هو سليم ..؟؟ ام هناك خطأ في منهجية بناء هذا الاستقراء ...لكي نكمل ..؟؟











الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
ماسبب ضعف حضارة المسلمون الحاليه ؟ وماسبب هذا التدهور ؟؟سؤال الاسئلة الاسلامية ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ماذا يسبب التدخين لك
» سبب نزول ايات الحجرات و شرحهل
» سبب الخلاف الجوهري بين السنة و الشيعة
» إلتهـاب تشنجات المهبــل والبكتريا التي تسبب التهاب المهبل
» النوم بعد الأكل يسبب الارتجاع المعدي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
فيلوصوفيا :: الفلسفة :: فضاء الفكر الإسلامي :: مقالات في الفكر الإسلامي-
انتقل الى: