فيلوصوفيا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


.
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
اتصل بنا
الداتشاو ومعضلة بناء الدرس الفلسفي. Contac10
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» الأشكلة بين التأصيل النظري والممارسة الديداكتيكية. من إنجاز مولاي إدريس بنشريف ورشيد بلماضية :
الداتشاو ومعضلة بناء الدرس الفلسفي. Clock10الثلاثاء نوفمبر 28, 2023 7:07 pm من طرف كمال صدقي

» https://www.mediafire.com/file/k4jy9zqspl88i0j/%25D8%25A7%25D9%2584%25D8%25A3%25D8%25B4%25D9%2583%25
الداتشاو ومعضلة بناء الدرس الفلسفي. Clock10الثلاثاء نوفمبر 28, 2023 4:58 pm من طرف كمال صدقي

» الحق والعدالة.حوار متشعب حول ممكنات جزء من مجزوءة السياسة
الداتشاو ومعضلة بناء الدرس الفلسفي. Clock10السبت أبريل 22, 2023 7:31 pm من طرف كمال صدقي

» لماذا يتكرر السؤال ما الفلسفة؟
الداتشاو ومعضلة بناء الدرس الفلسفي. Clock10السبت يناير 04, 2020 9:44 pm من طرف كمال صدقي

» عبد المجيد تبون والطبون في المتداول المغربي
الداتشاو ومعضلة بناء الدرس الفلسفي. Clock10السبت يناير 04, 2020 9:43 pm من طرف كمال صدقي

»  المعينات البيداغوجية. كنت أكتب على السبورة القاعدة التالية: يبدأ التفلسف حين تفقد الاشياء بداهتها.
الداتشاو ومعضلة بناء الدرس الفلسفي. Clock10السبت يناير 04, 2020 9:40 pm من طرف كمال صدقي

» المقبلات الفلسفية.
الداتشاو ومعضلة بناء الدرس الفلسفي. Clock10السبت يناير 04, 2020 9:40 pm من طرف كمال صدقي

» هل يجوز تدريس الفلسفة من دون تكوين بيداغوجي وديداكتيكي؟
الداتشاو ومعضلة بناء الدرس الفلسفي. Clock10السبت يناير 04, 2020 9:39 pm من طرف كمال صدقي

» نحن في حاجة إلى عملية إعادة البناء في الفلسفة؟
الداتشاو ومعضلة بناء الدرس الفلسفي. Clock10السبت يناير 04, 2020 9:38 pm من طرف كمال صدقي

» الغائب الاكبر عن الندوات الفلسفية المقامة في الثانويات التأهيلية هو مشكل البيئة
الداتشاو ومعضلة بناء الدرس الفلسفي. Clock10السبت يناير 04, 2020 9:36 pm من طرف كمال صدقي

مواقع صديقة
الداتشاو ومعضلة بناء الدرس الفلسفي. Philo-10
سحابة الكلمات الدلالية
الرغبة وجود الشغل الضرورة نصوص قيمة جذاذة التاريخ الحق الطبيعي البشري الحقيقة معرفة الطبيعة العلوم الوضع الغير الشخص السياسة الفلسفة الدولة الفاعلية مفهوم النظرية والحرية مجزوءة

 

 الداتشاو ومعضلة بناء الدرس الفلسفي.

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
كمال صدقي
مدير المنتدى
كمال صدقي


ذكر
عدد الرسائل : 2376
العمر : 68
البلد : أفورار
العمل : متقاعد مُهتم بالدرس الفلسفي
تاريخ التسجيل : 20/12/2007

الداتشاو ومعضلة بناء الدرس الفلسفي. Empty
مُساهمةموضوع: الداتشاو ومعضلة بناء الدرس الفلسفي.   الداتشاو ومعضلة بناء الدرس الفلسفي. Clock10الثلاثاء مايو 15, 2012 10:27 am

أتساءل ماهي الإضافة النوعية التي تقدمها تقنية الداتشاو للدرس الفلسفي؟قد نتفق على أن عرض أشرطة مصورة أو صور ثابثة (كما في مادة الفيزياء والطبيعيات والاجتماعيات..) أو نصوص فلسفية وغيرها من النصوص...مقبولة بعد تحليلها وإخضاعها للمناقشة بإشراك التلاميذ....لكن حينما يتم عرض تمثلات وتحاليل جاهزة لم يُشارك التلاميذ بمعية المدرس في إنتاجها، هنا نطرح السؤال:ألا يتحول الدتشاو إلى ما يُشبه الإلقاء الجاهز بدل تشغيل التلاميذ من خلال السبورة؟مثال أحد المدرسين في مفهوم السعادة، أسقط من خلال الدتشاو مختلف التمثلات العامية للسعادة جاهزة تُرفقها صور كُتب تحتها مضمون التمثل. فسألتُ المدرس: لماذا لم تشتغل على تمثلات التلاميذ لمفهوم السعادة، وتُكتب تلك التمثلات على السبورة ويفتح بصددها نقاش أفقي بين التلاميذ. فالداتشاو " قمع " اجتهادات التلاميذ وقدّم لهم مواقف جاهزة قد تكون بعيدة عن تمثلات التلاميذ أنفسهم.
علينا التفكير في الأسئلة التالية:
1- متى وكيف وفي أية لحظة من لحظات الدرس نوظف الداتشاو؟
2- هل يشكل الدتشاو بديلا عن السبورة أم هو مجرد وسيلة من وسائل الإيضاح؟
3- ألا يُهمّش الداتشاو فاعلية التلاميذ في الإبداع والاختلاف، بحجة أن مضامين الداتشاو تكون جاهزة ولا يمكن تعديلها، وبالتالي تُفرض على التلاميذ ، بينما وسيلة السبورة تتسم بالحيوية وإمكانية التصحيح والتعديل والزيادة والنقصان.
4- تكمن القيمة الأصلية لتقنية الداشاو في تقديم معلومات ومعطيات وبيانات وجداول جاهزة للحاضرين اختصارا للوقت،
إن الداتشاو في نظري ، قد تكون له انعكاسات سلبية على بناء الدرس الفلسفي، وكان من المفروض أن تُناقش وظيفة هذه التقنية ضمن اجتماعات التكوين المستمر.
أعطي بعض الأمثلة على مُعيقات الداتشاو في البناء التشاركي للدرس الفلسفي:
أحد المدرسين في مفهوم الشغل كتب مسبقا المراحل التالية:
المحور الأول: الشغل خاصية إنسانية. وكتب المدرس في الدتشاو إشكال المحور كالتالي: هل الشغل خاصية إنسانية؟ وسيشتغل على نص كارل ماركس بنفس العنوان : الشغل خاصية إنسانية.فكانت ملاحظتي التالية:ألا تعتقد أن الإشكال الحقيقي للمحور هو : بأيّ معنى الشغل خاصية إنسانية؟ ما دامت صياغة المحور تؤكد على ذلك. فكيف نحكن مسبقا على أن الشغل خاصية إنسانية ثم نتساءل هل الشغل خاصية إنسانية. هذا نشاز فكري غير مبرر، وبالتالي لا يُمكن تصحيحه في الدتشاو لأنه جاهز، ولو كتب على السبورة، ولاحظ أحد التلاميذ هذه المفارقة يمكن حينها القيام بتصحيح صيغة الإشكال.
-أحد المدرسين نسي كتابة إشكال المحور في الدتشاو، وانتقل مباشرة لتحليل النص. أتساءل بأي أفق سيتم تحليل النص؟ ففي الحالتين الأولى والثانية تظهر قيمة السبورة البيداغوجية، بحيث يُمكن للمدرس تدارك بعض الهفوات، وتسمح السبورة بإمكانية إعادة التصحيح بخلاف الدتشاو. ...
تحياتي.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://philo.forumarabia.com
كمال صدقي
مدير المنتدى
كمال صدقي


ذكر
عدد الرسائل : 2376
العمر : 68
البلد : أفورار
العمل : متقاعد مُهتم بالدرس الفلسفي
تاريخ التسجيل : 20/12/2007

الداتشاو ومعضلة بناء الدرس الفلسفي. Empty
مُساهمةموضوع: رد: الداتشاو ومعضلة بناء الدرس الفلسفي.   الداتشاو ومعضلة بناء الدرس الفلسفي. Clock10الثلاثاء مايو 15, 2012 9:39 pm

يُمكننا البدء بتشخيص سلبيات وإيجابيات الداتشاو، مع العلم أنه بدأ ينتشر بسرعة مهولة من دون التفكير في مدى إمكانية نجاعة هذه التقنية من عدمها، وأستسمح البعص ، في إطار ثقافة البوح،بالقول إن البعض يتخذها كم...طية من خلالها يريد أن يقنعنا بأنه منفتح على التطور وفي بعض الأحيان يقدح في " طريقة التدريس التقليدية"!!!! التي تعتمد السبورة السوداء.إلى درجة التباهي أمام زملائه بأنه
من بعض سلبيات توظيف الداتشاو، كثرة الأوقات الميتة بسبب عطل في جهاز الحاسوب أو الداشاو نفسه،أو انزياح الصورة عن إطارها على الشاشة،أو ضبابية الصورة، والتنقل المتكرر للمدرس بين الشاشة ونشغيل الدشاو من خلال مفاتيح الحاسوب.. وهذه الأزمنة الميّته أحد العوامل التي تعيق التفكير بسبب أن التلاميذ يربطون تفكيرهم بسلامة التقنية،ناهيك عن انقطاع الكهرباء وغير هذا من المشاكل التقنية، والتي نحن في غنى عنها خاصة أن حيوية الدرس تُقاس من بين ما تقاس به مساهتهم الفعلية من خلال الكتابة على السبورة، بحيث تكون عناصر الدرس حاضرة ومسجلة على السبورة، ويمكن أن تستغل في التغذية الراجعة أو التقويم التكويني . من هنا تختلف الهندسة اليداغوجية للسبورة السوداء وهي أيضا خصراء وعند البعض بيضاء(من البلاستيك) عن الهندسة البيداغوجية للداتشاو بحيث يتم الاشتغال مع التلاميذ من خلال تتابع مقاطع الدرس بحيث تغيب جلها لحظة الانتقال إلى مراحل أخرى، مما يصعب على التلاميذ متابعة مراحل الدرس التي تغيب بالتدريج ليجد نفسه في النهاية أمام آخر مرحلة من التحليل.فكيف سيتم نقل ما تم تحليله في دفتره؟
أيّ درس يجب أن يُبنى مع التلاميذ، وغالبا ما تكون هناك مفاجآت لم تكن في حسبان المدرس ويُدمجها في الدرس..بينما تقنية الدشاو تقدم درسا " مُعلّبا" جاهزا يفرص نفسه على تلميذ يتحول إلى متفرج على شاشة أعدّ جل مراحلها مدرس يفتخر أنه نقل تلاميذه إلى عالم التقنية.
........
أترك إبراز مزايا الدتشاو للذين يستعملون هذه التقنية ليس دائما ولكن في بعض الأحيان.ففي نظري يُشتعمل الدتشاو للأخبار أولا..أما الدروس في تُبنى بمعية التلاميذ.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://philo.forumarabia.com
 
الداتشاو ومعضلة بناء الدرس الفلسفي.
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» السؤال البيداغوجي واستراتيجية بناء الدرس الفلسفي
» المركز والمحيط ومعضلة بناء الذات.
» من بين مشاكل الدرس الفلسفي
» الدرس الفلسفي وآفاقه بعد التخرج
» تعليب الدرس الفلسفي.

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
فيلوصوفيا :: الفلسفة :: منتدى النقاشات و الأسئلة :: قضايا للمناقشة-
انتقل الى: