فيلوصوفيا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


.
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
اتصل بنا
في ماهية الفن التشكيلي. Contac10
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» الأشكلة بين التأصيل النظري والممارسة الديداكتيكية. من إنجاز مولاي إدريس بنشريف ورشيد بلماضية :
في ماهية الفن التشكيلي. Clock10الثلاثاء نوفمبر 28, 2023 7:07 pm من طرف كمال صدقي

» https://www.mediafire.com/file/k4jy9zqspl88i0j/%25D8%25A7%25D9%2584%25D8%25A3%25D8%25B4%25D9%2583%25
في ماهية الفن التشكيلي. Clock10الثلاثاء نوفمبر 28, 2023 4:58 pm من طرف كمال صدقي

» الحق والعدالة.حوار متشعب حول ممكنات جزء من مجزوءة السياسة
في ماهية الفن التشكيلي. Clock10السبت أبريل 22, 2023 7:31 pm من طرف كمال صدقي

» لماذا يتكرر السؤال ما الفلسفة؟
في ماهية الفن التشكيلي. Clock10السبت يناير 04, 2020 9:44 pm من طرف كمال صدقي

» عبد المجيد تبون والطبون في المتداول المغربي
في ماهية الفن التشكيلي. Clock10السبت يناير 04, 2020 9:43 pm من طرف كمال صدقي

»  المعينات البيداغوجية. كنت أكتب على السبورة القاعدة التالية: يبدأ التفلسف حين تفقد الاشياء بداهتها.
في ماهية الفن التشكيلي. Clock10السبت يناير 04, 2020 9:40 pm من طرف كمال صدقي

» المقبلات الفلسفية.
في ماهية الفن التشكيلي. Clock10السبت يناير 04, 2020 9:40 pm من طرف كمال صدقي

» هل يجوز تدريس الفلسفة من دون تكوين بيداغوجي وديداكتيكي؟
في ماهية الفن التشكيلي. Clock10السبت يناير 04, 2020 9:39 pm من طرف كمال صدقي

» نحن في حاجة إلى عملية إعادة البناء في الفلسفة؟
في ماهية الفن التشكيلي. Clock10السبت يناير 04, 2020 9:38 pm من طرف كمال صدقي

» الغائب الاكبر عن الندوات الفلسفية المقامة في الثانويات التأهيلية هو مشكل البيئة
في ماهية الفن التشكيلي. Clock10السبت يناير 04, 2020 9:36 pm من طرف كمال صدقي

مواقع صديقة
في ماهية الفن التشكيلي. Philo-10
سحابة الكلمات الدلالية
والحرية الضرورة وجود الغير النظرية الحقيقة الطبيعي الفاعلية السياسة معرفة الطبيعة الرغبة التاريخ الحق العلوم مجزوءة الشخص الوضع قيمة مفهوم الشغل الدولة البشري جذاذة نصوص الفلسفة

 

 في ماهية الفن التشكيلي.

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
كمال صدقي
مدير المنتدى
كمال صدقي


ذكر
عدد الرسائل : 2376
العمر : 68
البلد : أفورار
العمل : متقاعد مُهتم بالدرس الفلسفي
تاريخ التسجيل : 20/12/2007

في ماهية الفن التشكيلي. Empty
مُساهمةموضوع: في ماهية الفن التشكيلي.   في ماهية الفن التشكيلي. Clock10الأحد أبريل 03, 2011 10:20 pm


اللحظة الأولى:
أساس العمل الفني التشكيلي هو تحويل المحسوس الخام إلى محسوس إستطيقي، عَمِل المُبدع على إنتاج واقع مُواز للواقع الواقعي. إذن ليس الفن مُحاكاة لأشياء الواقع بالرغم من أنها هي ذاتها في العمل الفني، ولكن التخييل التشكيلي يجعل لها واقعا ليس هو بالضرورة واقعها الأصلي.كمثال نقدم بيتا شعريا للشاعر أدونيس:
لأب مات أخضر كالسحابة...وعلى وجهه شراع.
حينما أسأل تلامذتي عن الدلالة المعجمية لكل كلمة مستقلة بذاها يتعرفون على الدلالة، ولكن بصعب فهم دلالالتها التشكيلية.لسنا إذن أمام اصطناع للغة، بل التشكيل يرجع لتركيب العقل من خلال فعل التخييل، هكذا يكون الفن طريقة في التفكير .لقد قال أحدهم:" لولا الفن لبقيت الأشياء على ما هي عليه".:
موت الأب ارتبط بالعطاء من مثل عطاء السحابة ، التي تكون سببا في اخضرار الأرض ذاك هو غطاؤها النباتي، مادامت السحابة مُحمّلة بالماء الذي سينزل مطرا...هذا العطاء لم يُعدم بالموت، وما الموتُ سوى إبحار جديد نحو حياة أخرى...لقد شدّ الأب الرحال إلى عالم آخر مثلما هي السفينة تنشر شراعها نحو أفق جديد، وبداية جديدة.

اللحظة الثانية

"في إحدى لحظات درس مفهوم الفن أُراهن على استحضار أمثلة في أفق تمكين التلاميذ من فهم ماهية التجربة الجمالية وطبيعة علاقتها بالواقع لحظة اشتغال مُخيّلة المبدع.أعمدُ في هذه اللحظة إلى المقارنة بين مقطع للشاعر محمود درويش وآخر من أغنية للمغني الشعبي رويشة.يقول درويش: بين ريتا وعيوني بندقية.ويقول رويشة في إحدى أغانيه: تابعك الهجهوج حتى النّمرة جوج.
في كلتا المقطعين تحضر الحبيبة، ولكن من خلال تجربتين فنّيتين مختلفتين.بالطبع المقارنة الجمالية بين درويش ورويشة غير واردة، ولكن الرهان هو اختبار تمثّل المُتلقي وتأويله للقول الشعري، الفصيح والعامي.واضح أن درويش لا يمكن أن يصل إلى حبيبته ريتا " فلسطين" بسبب كونها مُستعمَرة، والوصول إليها يمرّ عبر تحريرها بالثورة" البندقية"هنا نصطدم بمفارقة العشق والثورة..لكن رويشة في إطار " الجمالية العامية" يتبع آلته الموسيقية" الهجهوج " حتى باب حبيبته " الراقصة-الشيخة" ورقم منزلها هو "جوج" أي الرقم2. و..وُجْ فرضتها الدلالة السّجعية.وشتّان بين المسافتين"عشف وثورة، ونزوة وخمرة.لكن تلك أرض والأخرى امرأة شاءت الأقدار أن يتناص في جسدها شيئ من معاناة الأرض المسلوبة.فذاك يطلب اللقاء من أجل الحرية، وهذا يطلب اللقاء من أجل المتعة.وودتُ لو قال رويشة: تابعك الهجهوج حتى نمُوتُو بجوج.،ألم يُقال: مات فريد الأطرش فمات معه عُودُه؟.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://philo.forumarabia.com
 
في ماهية الفن التشكيلي.
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الفن
» الفن كذبة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
فيلوصوفيا :: الفلسفة :: يوميات مدرس مادة الفلسفة-
انتقل الى: