فيلوصوفيا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


.
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
اتصل بنا
--*المرجوا التفاعل مع هذا السؤال*-- Contac10
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» الأشكلة بين التأصيل النظري والممارسة الديداكتيكية. من إنجاز مولاي إدريس بنشريف ورشيد بلماضية :
--*المرجوا التفاعل مع هذا السؤال*-- Clock10الثلاثاء نوفمبر 28, 2023 7:07 pm من طرف كمال صدقي

» https://www.mediafire.com/file/k4jy9zqspl88i0j/%25D8%25A7%25D9%2584%25D8%25A3%25D8%25B4%25D9%2583%25
--*المرجوا التفاعل مع هذا السؤال*-- Clock10الثلاثاء نوفمبر 28, 2023 4:58 pm من طرف كمال صدقي

» الحق والعدالة.حوار متشعب حول ممكنات جزء من مجزوءة السياسة
--*المرجوا التفاعل مع هذا السؤال*-- Clock10السبت أبريل 22, 2023 7:31 pm من طرف كمال صدقي

» لماذا يتكرر السؤال ما الفلسفة؟
--*المرجوا التفاعل مع هذا السؤال*-- Clock10السبت يناير 04, 2020 9:44 pm من طرف كمال صدقي

» عبد المجيد تبون والطبون في المتداول المغربي
--*المرجوا التفاعل مع هذا السؤال*-- Clock10السبت يناير 04, 2020 9:43 pm من طرف كمال صدقي

»  المعينات البيداغوجية. كنت أكتب على السبورة القاعدة التالية: يبدأ التفلسف حين تفقد الاشياء بداهتها.
--*المرجوا التفاعل مع هذا السؤال*-- Clock10السبت يناير 04, 2020 9:40 pm من طرف كمال صدقي

» المقبلات الفلسفية.
--*المرجوا التفاعل مع هذا السؤال*-- Clock10السبت يناير 04, 2020 9:40 pm من طرف كمال صدقي

» هل يجوز تدريس الفلسفة من دون تكوين بيداغوجي وديداكتيكي؟
--*المرجوا التفاعل مع هذا السؤال*-- Clock10السبت يناير 04, 2020 9:39 pm من طرف كمال صدقي

» نحن في حاجة إلى عملية إعادة البناء في الفلسفة؟
--*المرجوا التفاعل مع هذا السؤال*-- Clock10السبت يناير 04, 2020 9:38 pm من طرف كمال صدقي

» الغائب الاكبر عن الندوات الفلسفية المقامة في الثانويات التأهيلية هو مشكل البيئة
--*المرجوا التفاعل مع هذا السؤال*-- Clock10السبت يناير 04, 2020 9:36 pm من طرف كمال صدقي

مواقع صديقة
--*المرجوا التفاعل مع هذا السؤال*-- Philo-10
سحابة الكلمات الدلالية
الدولة الطبيعة مفهوم التاريخ والحرية الغير نصوص الشغل الفلسفة معرفة وجود السياسة الفاعلية الطبيعي الشخص النظرية البشري مجزوءة الضرورة الوضع جذاذة الحقيقة الرغبة العلوم قيمة الحق

 

 --*المرجوا التفاعل مع هذا السؤال*--

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
شعلة الحياة




انثى
عدد الرسائل : 2
العمر : 30
البلد : المغرب
العمل : طالبة
تاريخ التسجيل : 20/03/2011

--*المرجوا التفاعل مع هذا السؤال*-- Empty
مُساهمةموضوع: --*المرجوا التفاعل مع هذا السؤال*--   --*المرجوا التفاعل مع هذا السؤال*-- Clock10الأحد مارس 20, 2011 5:40 pm

السلام عليكم اخواني
لدي سؤال اتمنى التفاعل معه و هو كالاتي:
هل الدولة قوة وقهر ام تنظيم و تدبير ؟
انتظر اجاباتكم بفارغ الصبر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كمال صدقي
مدير المنتدى
كمال صدقي


ذكر
عدد الرسائل : 2376
العمر : 68
البلد : أفورار
العمل : متقاعد مُهتم بالدرس الفلسفي
تاريخ التسجيل : 20/12/2007

--*المرجوا التفاعل مع هذا السؤال*-- Empty
مُساهمةموضوع: رد: --*المرجوا التفاعل مع هذا السؤال*--   --*المرجوا التفاعل مع هذا السؤال*-- Clock10الأحد مارس 20, 2011 7:31 pm


تحية إلى ابنتي شعلة الحياة.سأقدم لك بعض رؤوس الأقلام وعليك الاعتماد على نفسك في البحث.
أولا يجب البحث عن أصل الدولة والغاية منها.
ثانيا البحث عن طبيعة سلطتها السياسية.

إذا تجاوزنا أطروحة الأصل الميتافيزيقي كما قالت به الكنيسة، وإذا تجاوزنا الأصل الطبيعي كما قال به أرسطو، وإذا تجاوزنا الأصل الصراعي كما قالت به الماركسية...يبدو أن أطروحة التعاقد الاجتماعي كأصل للدولة هو الأقرب إلى أصل الدولة بالرغم من مثاليته، ولكنه يسمح بهم حقيقة وجود الدولة من اللادولة، أي الانتقال من حالة الطبيعة إلى حالة الاجتماع التعاقدي المنظم، وبالتالي ستكون الغاية من الدولة وبالتوافق مع أصلها التعاقدي هو تحقيق الأمن والاستقرار وبالتالي تحقيق الحرية التي افتقدها الإنسان في حالة الطبيعة. وهذا سيتم التفكير فيه أيضا في محور من حق الطبيعة إلى الحق المدني ضمن مفهوم الحق والعدالة.
مفهوم الدولة يعني دولة الحق والقانون، لأنها تاريخيا وبكم بنيتها هي ما ليس هي، وما دامت هي في أساسها أداة لتدبير الشأن العام، لهذا سمينا ممارستها بالسياسة،فكل تدبير هو فعل عقلاني يروم تحقيق المصلحة العامة، وهذه إحدى وظائف الدولة كمفهوم.
إذن لا يُمكن أن تكون الدولة تقهر مواطنيها لأن الدولة نتيجة تعاقد، ومن التناقض القول إن الناس تعاقدوا على أن تقهرهم دولتهم، فهذا عبث، وإن بدا أن " دولة " تقهر مواطنيها فهي ليست في الحقيقة دولة بالمعنى القانوني والحقوقي، في مجرد أداة استبداد، سيجرّ عليها قهرها لمواطنيها ثولاة كما يحدث في العالم العربي، حيث تغيب الدولة كمؤسسة قانونية ودستورية وتحضر من حيث الشكل كدولة لكنها في الحقيقة قبيلة في جلباب دولة.
إذن القهر بالمعنى التسلطي يتنافض مع مفهوم الدولة، لكن يمكن للدولة أن تستعمل عنفا مشروعا من خلاله تُحافظ على النظام، وهو قوة تتم بالقانون.
بالمحصلة الدولة مؤسسة للتدبير والتنظيم وليست مؤسسة للقهر والتسلط.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://philo.forumarabia.com
شعلة الحياة




انثى
عدد الرسائل : 2
العمر : 30
البلد : المغرب
العمل : طالبة
تاريخ التسجيل : 20/03/2011

--*المرجوا التفاعل مع هذا السؤال*-- Empty
مُساهمةموضوع: رد: --*المرجوا التفاعل مع هذا السؤال*--   --*المرجوا التفاعل مع هذا السؤال*-- Clock10الأحد مارس 20, 2011 8:17 pm

شكرا لك استاذي
لقد انرت لي الطريق و اصبحت على علم بما يتوجب علي الكتابة عنه
جزاك الله الف شكر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
--*المرجوا التفاعل مع هذا السؤال*--
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مقاربة الإنشاء الفلسفي : السؤال المفتوح والقولة
» هل يمكن استعادة السؤال السقراطي؟
» هل يمكن استعادة السؤال السقراطي؟
» لماذا يتكرر السؤال ما الفلسفة؟
» السؤال البيداغوجي واستراتيجية بناء الدرس الفلسفي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
فيلوصوفيا :: الفلسفة :: منتدى النقاشات و الأسئلة-
انتقل الى: