فيلوصوفيا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


.
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
اتصل بنا
اللاوعي : ابتكار فرويدي؟ Contac10
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» الأشكلة بين التأصيل النظري والممارسة الديداكتيكية. من إنجاز مولاي إدريس بنشريف ورشيد بلماضية :
اللاوعي : ابتكار فرويدي؟ Clock10الثلاثاء نوفمبر 28, 2023 7:07 pm من طرف كمال صدقي

» https://www.mediafire.com/file/k4jy9zqspl88i0j/%25D8%25A7%25D9%2584%25D8%25A3%25D8%25B4%25D9%2583%25
اللاوعي : ابتكار فرويدي؟ Clock10الثلاثاء نوفمبر 28, 2023 4:58 pm من طرف كمال صدقي

» الحق والعدالة.حوار متشعب حول ممكنات جزء من مجزوءة السياسة
اللاوعي : ابتكار فرويدي؟ Clock10السبت أبريل 22, 2023 7:31 pm من طرف كمال صدقي

» لماذا يتكرر السؤال ما الفلسفة؟
اللاوعي : ابتكار فرويدي؟ Clock10السبت يناير 04, 2020 9:44 pm من طرف كمال صدقي

» عبد المجيد تبون والطبون في المتداول المغربي
اللاوعي : ابتكار فرويدي؟ Clock10السبت يناير 04, 2020 9:43 pm من طرف كمال صدقي

»  المعينات البيداغوجية. كنت أكتب على السبورة القاعدة التالية: يبدأ التفلسف حين تفقد الاشياء بداهتها.
اللاوعي : ابتكار فرويدي؟ Clock10السبت يناير 04, 2020 9:40 pm من طرف كمال صدقي

» المقبلات الفلسفية.
اللاوعي : ابتكار فرويدي؟ Clock10السبت يناير 04, 2020 9:40 pm من طرف كمال صدقي

» هل يجوز تدريس الفلسفة من دون تكوين بيداغوجي وديداكتيكي؟
اللاوعي : ابتكار فرويدي؟ Clock10السبت يناير 04, 2020 9:39 pm من طرف كمال صدقي

» نحن في حاجة إلى عملية إعادة البناء في الفلسفة؟
اللاوعي : ابتكار فرويدي؟ Clock10السبت يناير 04, 2020 9:38 pm من طرف كمال صدقي

» الغائب الاكبر عن الندوات الفلسفية المقامة في الثانويات التأهيلية هو مشكل البيئة
اللاوعي : ابتكار فرويدي؟ Clock10السبت يناير 04, 2020 9:36 pm من طرف كمال صدقي

مواقع صديقة
اللاوعي : ابتكار فرويدي؟ Philo-10
سحابة الكلمات الدلالية
الفلسفة الغير جذاذة الطبيعي وجود البشري النظرية الرغبة قيمة نصوص الوضع التاريخ العلوم الضرورة الشغل مفهوم والحرية الدولة الطبيعة الحق الفاعلية مجزوءة الشخص السياسة الحقيقة معرفة

 

 اللاوعي : ابتكار فرويدي؟

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
رشيد عوبدة

رشيد عوبدة


ذكر
عدد الرسائل : 33
العمر : 48
البلد : maroc
العمل : professeur
تاريخ التسجيل : 25/12/2010

اللاوعي : ابتكار فرويدي؟ Empty
مُساهمةموضوع: اللاوعي : ابتكار فرويدي؟   اللاوعي : ابتكار فرويدي؟ Clock10الأحد يناير 09, 2011 11:30 am

مع اكتشاف اللاشعور النفسي مع سيجموند فرويد (Freud.S)،أصبح من العسير تفسير سلوكات الإنسان وفق منظور الشعور والوعي .فمن خلال معالجته للمرضى رأى فروي أن هذين الأخيرين –أي الشعور والوعي – ليسا هما المحددين الوحيدين لسلوكاتنا ،بل هناك اللاشعور كذلك كموقع نفسي مستقل عن نظام الوعي والإدراك ومستقل عن نظام الوعي والإدراك ومستقل عن الجوانب الشعورية للإنسان ، لكنه يؤثر بشكل كبير في حياتنا.
كما سيؤكد فرويد على أن الأعراض الخاصة باللاشعور (فلتات اللسان ، الأحلام، المخاوف الهستيرية...) لم تصدر نتيجة صدفة ،فهذه الأعراض تفرض نفسها عندما تكون الشخصية ضعيفة فتتحقق الرغبات عندما تضعف الأنا .
لقد حاول فرويد أن يفسر بطريقة عقلانية ما ليس عقلانيا في جوانب شخصية الإنسان .كيف يمكن استعمال الجانب العقلي المنطقي لتفسير الجوانب الغامضة في الإنسان؟
عندما صرح فرويد بان الجنس هو المحرك الأساسي للشخصية .توصل فرويد إلى أن الرغبات التي تعرضت للكبت في مراحل جد مبكرة ،هي من طبيعة جنسية ،فالجنس بدأ مع المراحل المبكرة للإنسان،فالرضاعة فيها إشباع غدائي ،وفيها أيضا يتحقق الحفاظ على الذات ،فالثدي هو الموضوع الأصلي الذي تتحقق فيه الدوافع الجنسية عند الطفل. وينبغي التنبيه هنا إلى أن المقصود بالجنس ليست الممارسات الاعتيادية المتداولة بين العوام ،بقدر ما أن فرويد ربطه بمفهوم إشباع اللذة النفسية اللاشعورية للفرد..
على عكس التصورات المعطاة والتي تعتبر الطفل بريئا (ملاك..) رأى فرويد أن لدى الطفل دوافع جنسية :وهنا لابد من التمييز بين لفظي الدافع والغريزة ، فالغريزة لها فقط اساس وراثي /بيولوجي، أما الدافع فله أساسين احدهما وراثي /بيولوجي والآخر سيكولوجي/نفسي . وللتوضيح أكثر فالإنسان سواء كان طفلا أو راشدا لا يرغب في الشيء لان له حاجات بيولوجية ضرورية يسعى إلى إشباعها كما هو الشأن بالنسبة للحيوان ، بل انه عندما يسعى لتحقيق رغباته فهو أيضا يسعى إلى تحقيق إشباع نفسي أكثر منه بيولوجي .
لقد قدم فرويد تصورا نشازا عن التصورات الدينية والفلسفية التي تعتبر الإنسان كائنا عاقلا(عقلانيا) ،وقد سبق لنيتشه أن تحدث عن الصور اللاعقلانية في الإنسان ،ويرى خلاف ذلك، أي القول بوجود دوافع لاعقلانية تسير الإنسان : كحب السيطرة وحب الهيمنة ..التي لا تأتي من العقل بل من الجوانب اللاعقلانية في الإنسان ،فقد اهتم فرويد بالمهمل في الفكر (الغرائز،الجنس،الأحلام....) .
وقد اعتبر فرويد أن النمو النفسي والجنسي يبتدئ من الطفولة لهذا نجده يعتبر أن الحياة النفسية للراشد تبدأ في التشكل منذ الطفولة .يقول فرويد في هذا الصدد “الطفل أبو الرجل“ كما انه يؤكد على أن ”الخمس سنوات الأولى من حياة الطفل تظل كبيرة في نفس الراشد“ .... لهذا قسم فرويد مراحل النمو النفسي /الجنسي لدى الطفل إلى المراحل التالية:
• 1- المرحلة الفميةاللاوعي : ابتكار فرويدي؟ Icon_sadمن الولادة إلى سنتين) وقد ارتبط فيها الإشباع لدى الطفل بالفم ، فثدي الأم يعتبر مصدر إشباع لدى الطفل ،لذا غالبا ما نجد الطفل يضع كل الأشياء داخل فمه تحقيقا لرغبة نفسية لاشعورية...لكن المجتمع يتدخل لردع سلوكات الطفل ، وتعتبر أزمة الفطام هى ثاني أزمة بعد أزمة الخروج إلى الحياة ، هذه الأزمة تمنع الطفل من إشباع رغباته فتتعرض بذلك للكبت الذي ،كما سنرى لاحقا ،يخبأ على مستوى بنية الهو LE SOI .
• 2- المرحلة الشرجية : (من سنتين إلى ثلاث سنوات)و ترتبط فيها رغبات الطل بمنطقة الشرج ،فالطفل يحقق لذة في الاحتفاظ ببرازه لكونه يعتبره جزء لا ينبغي تضييعه ، فهو في تصور الطفل جزء يتملكه وفقدانه معناه التفريط في جزء من ذاته، إذن هنا لذة الطفل تتحقق بواسطة الاحتفاظ ،لكن المجتمع يتدخل مرة ثانية لمنع الطفل من الاحتفاظ ببرازه ولكن يمكن الاحتفاظ بأشياء أخرى كاللعب ،أو النقود القديمة ،أو الذكريات...
• 3- المرحلة القضيبية او المرحلة التناسلية : (من ثلاث سنوات إلى أربع) وهنا يتضح أن لذة الطفل تتحقق عند التلاعب بالأعضاء التناسلية ،وقد ربط فرويد هذا الأمر بعقدة أوديب التي تقابلها عقدة الكترا ، وسأعمل فيما بعد على التفصيل أكثر في العقدتين السالفتي الذكر،
• 4- مرحلة الكمون: )من رابع سنوات إلى خمس) وهي مرحلة مهمة في حياة الطفل الذي يرى على أن لذته تتحقق بالفضول المعرفي لذا فهو يكثر من طرح التساؤلات التي تحرج في أحيان كثيرة المجتمع ،لهذا يتم اخذ الطفل في هذا العمر إلى مؤسسة تعليمية تمكنه من إشباع فضوله والكف عن إزعاج المجتمع الصغير المكون من الأبوين بكثرة الأسئلة..
على ضوء هذه المراحل يمكن الآن التفصيل في الأجهزة النفسية التي وضعها فرويد ، والتي تتكون من ثلاث مستويات وهي :
• الهو LE SOI:منطقة الغرائز ،المنطقة الغريبة في الشخصية ،يتكون من مجموعة من لدوافع ،وهو القطب الدافعي في الإنسان (الليبيدو) هذه الدوافع هي : الحفاظ على الذات ، دوافع الحياة والموت، الدوافع الجنسية ،العدوانية... الهو هو الخزان الرسمي للطاقة النفسية .على المستوى التكويني هو الأسبق من بين الأنظمة الأخرى ،فالأنا LE MOI تكون بالاستقلال التدريجي عن الهو ،بفضل احتكاكه المباشر بالعالم الخارجي بواسطة عمليات الادراك والشعور والوعي .وعلى المستوى الديناميكي الهو يدخل في صراع مع الأنا والانا الأعلى .وهو يخضع لمبدأ اللذة وللنسق البدائي ويجهل كل شيء عن القيم والواقع ولا يعتبر لا مفهوم الزمان ولا المكان...
• الانا LE MOI هو هذا النظام الذي يميزه فرويد عن الأنا الأعلى وعن الهو فهو يواجه ضغوطات كثيرة ،إذ يجب أن يستجيب لأوامر الأنا الأعلى ومتطلبات الواقع ،وكذلك يحاول أن يجد حلولا تسمح للهو بتحقيق رغباته بطرق مشروعة . واستقلالية الأنا جد نسبية ،فهو عبارة عن جهاز تكيفي يستعمل عدة ميكانيزمات دفاعية للتخلص من كل ما يسبب له صراعا وألما داخليا ونجد من هذه الميكانيزمات الدفاعية : الكبت ،الإسقاط،التسامي،ردود الفعل،اختبار الواقع...
• الانا الاعلى LE SUR MOI : بعد سقوط اوديب يشبه فروي دالانا الأعلى بالحاكم الذي يمنع ..ويراقب.... هذا الحاكم اتجاه الهو مرادف للضمير الأخلاقي الذي حينما يتشكل يقوم بالمراقبة الداخلية...
هكذا تتحدد العلاقة بين الوعي واللاوعي ، في نظرية التحليل النفسي ، وضعا خاصا وجديدا بخصوص اصل الحياة النفسية ،إذ لم يعد الوعي أو الشعور سوى لحظة داخل بناء معقد هو اللاشعور النفسي ،كما سيتبين أن اللاشعور هو السجل الخاص بتاريخ الفرد،وهو سجل له دلالة ،وهنا يتعارض التحليل النفسي ،الذي يعتبر جميع الأفعال اللاشعورية في تفسير السلوك،وفلسفة الوعي القصدي التي ترى أن الوعي ،كما بين ادموند هوسرل هو دوما وعي بشيء ما .كما أن الطرح الفرويدي تم انتقاده من قبل التوجهات الفلسفية التي رأت فيه إبداعا لشخصية أسطورية بإبداعها لمفهوم اللاشعور ،وهذا مع واخذه إميل شاريتيه أو الفيلسوف الملقب ب ألان ALAIN على فرويد ،فقد اعتبر أن الطرح الفرويدي قد وقع في عدة أخطاء لأنه جعلنا غامضين حتى بالنسبة لذواتنا ،وقد اكد على ان وجود نا ثاني داخل الشخصية امر غير ممكن ،بل ان اقر على انه لا توجد فينا أفكار إلا ما تمنحنا إياه الذات المتكلمة أي الذات الواعية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كمال صدقي
مدير المنتدى
كمال صدقي


ذكر
عدد الرسائل : 2376
العمر : 68
البلد : أفورار
العمل : متقاعد مُهتم بالدرس الفلسفي
تاريخ التسجيل : 20/12/2007

اللاوعي : ابتكار فرويدي؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: اللاوعي : ابتكار فرويدي؟   اللاوعي : ابتكار فرويدي؟ Clock10الإثنين يناير 10, 2011 7:02 pm

أهلا بالأستاذ رشيد في فيلوصوفيا.
أشكرك على المقال، ولكن لدي بعض الملاحظات:
- هل المقال من إنتاجك الشخصي أو اعتمدتَ فيه على مراجع. أرجو أن تُذيّل مقالك بمختلف المراجع حتى نستفيد أكثر.
- والحالة هذه أتساءل هل هذا المقال يدخل ضمن "درس الوعي واللاوعي"؟ في حالة الإيجاب ألتمس منك بناءه على شكل درس، وذلك من خلال الأشكلة والمفهمة والحجاج، في أفق فهم لماذا قال فرويد ما قاله؟ ومناقشة وتقييم ما قاله.
- لا أعتقد أن اللاوعي/ الهو le ça ابتكار فرويدي بالمعنى " التكنولوجي". فمفهوم اللاوعي كان رائجا قبل فرويد، ولكن الجديد لدى فرويد هو الدور الذي أوكله للاوعي، والطريقة التي بنى من خلالها " الجهاز النفسي" للشخص، والعلاقات المعقدة بين مختلف مكونات الجهاز النفسي.
- فيما يخص المرحلة ما قبل الجنسية السوية،أقصد المرحلة الفمية، فهي تجسيد لأول بروز الغريزة الجنسية وذلك من خلال عملية مص ثدي الأم.هذا الإشباع الجنسي طبيعي في غياب نُضج الأعضاء الجنسية، ولهذا سماه فرويد بمرحلة الانحراف الجنسي، ونفس الشيء بالنسبة للمرحلة الشرجية.

أتمنى أن تستمر في تزويدنا بمزيد من الاجتهادات خدمة لنا وللتلاميذ. شكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://philo.forumarabia.com
رشيد عوبدة

رشيد عوبدة


ذكر
عدد الرسائل : 33
العمر : 48
البلد : maroc
العمل : professeur
تاريخ التسجيل : 25/12/2010

اللاوعي : ابتكار فرويدي؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: اللاوعي : ابتكار فرويدي؟   اللاوعي : ابتكار فرويدي؟ Clock10الإثنين يناير 10, 2011 11:59 pm

اشكرك استاذي العزيز كمال على مختلف الملاحظات التي ابديتها واريد فقط ان اوضح ان الموضوع /المساهمة هو عبارة عن مدخل لابد منه لتقريب مدرسة التحليل النفسي ومن خلالها فرويد وبالتالي مفهوم اللاوعي للتلميذ .فمن وجهة نظري ان الاكتفاء بتحليل النصوص المعروضة في المقررات التعليمية يجعل غالبية المفاهيم غير ممكن الاحاطة بفلسفيتها كما ان قراءة النص الفلسفي بمعزل عن السياق الفكري للفيلسوف وبمعزل عن السجال الدائر بصدد مفهوم ما من شأنه ان يعوق تقديم هذا المفهوم ،وهذه من المؤاخدات التي تؤخد على طول المقرر الدراسي وكثرة المفاهيم الفلسفية وصعوبة اعطاء فرصة للاستاذ لكي ينظم زمنيا لحظة نقل المعرفة من مستواها العلمي اللى مستواها المدرس ..
اكيد ان سباق الاستاذ مع الزمن الدراسي افقد الدرس الفلسفي نخبويته وافقد لحظة التامل من محتواها ليصبح بذلك التلميذ كما الاستاذ في مازق اتمام المقرر.وبدل ايلاء الاهمية لايصال التلميذ الى مرحلة تازيم النص الفلسفي ومحاولة بناء اشكالاته ...يصبح قطبي العملية التعليمية التعلمية متسابقين مع الزمن لاتمام الحصة بالرغم من ان الكفايات المحددة لم يتم تقويمها ..خصوصا مع مشكل الاكتضاض وايضا تقسيم ساعتي المادة على حصتين متفرقتين ...
اما بخصوص المداخلة التي جعلتها موضوع مساهمة مني في منتدى فيلوصوفيا فهي تندرج في اطار التعريف بالمفهوم في شموليته من خلال الانفتاح على ابجديات التصور الفرويدي وايضا توسل بعض المراجع التي جلها يعود الى فرويد في مجموعة من كتاباته التي قراناها ايام الكلية او المقالات التي نشرت في الموضوع او الكتابات التي جعلت من كتابات فرويد موضوعا لها واود ان اشير هنا ان المراجع التي اعتمدتها ليست بغائبة عن الساذة الاساتذة حتى ان ما كتبته لم اعتقد لوهلة انه جديد فالنصوص التي ادرجت من قبل المؤلفين للكتب المدرسية تشكل فقط ارضية للنقاش وليس نهايته
وبخصوص طلبك ببناء الدرس اشكاليا فانا قد انطلقت من ان الاشكال لمرتبط بقضية الوعي واللاوعي هو المؤطر للمداخلة كما اني اشرت في خاتمة موضوعي الى ان موقف فرويد لا يعدو ان يكون موقفا من بين عدة مواقف تناولت الاشكال وهنا استحضرت المواقف التي هي مدرجة في المقررات الدراسية واخص بالذكر موقف ادموند هوسرل واميل شارتييه ..بغرض فتح الاشكال على مصراعيه حتى لا يرتسم لدى التلميذ احادية الموقف انطلاقا من قاعدة ان الفلسفة ترفض الموقف الواحد
بخصوص مسالة ابتكار مفهوم اللاوعي من قبل فرويد فكما رايت لقد وضعت علامة استفهام في خاتمة العنوان وهنا تظهر نزعتي شكية خصوصا واني اشرت الى ان نيتشه قد سبق له ان اشار الى هناك نزعات لاعقلاني هي التي تحكم الانسان واعطى امثلة على ذلك كحب الهيمنة او حب السيطرة
اتمنى ان نستفيذ من خبرتكم الطويلة في مجال تدريس الفلسفة .منطلقا من قاعدة سقراط الذهبية وهي ان كل ما اعرف اني لا اعرف شيئا وايمانا بالطرح الخاص ببشلار الذي يؤكد فيه ان من يعتقد انه لا يخطئ يخطئ دائما .
طابت ليلتك ودمت من محبي الحكمة وحاملي هواجس البحث عن الحقيقة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كمال صدقي
مدير المنتدى
كمال صدقي


ذكر
عدد الرسائل : 2376
العمر : 68
البلد : أفورار
العمل : متقاعد مُهتم بالدرس الفلسفي
تاريخ التسجيل : 20/12/2007

اللاوعي : ابتكار فرويدي؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: اللاوعي : ابتكار فرويدي؟   اللاوعي : ابتكار فرويدي؟ Clock10الثلاثاء يناير 11, 2011 7:51 am

تحية إلى الأستاذ رشيد.
لقد عمدتُ من ردّي السابق على مقالك زحزحة تفكيرك نحو تبرير ما كتبتَ، ولقد أسرّني ما ورد في ردّك وأجد في تفكيرك كثيرا من نفسي، ومن بين ما أجد هذا الحبّ للفلسفة بالرغم من العوائق التي أتيت على ذكرها، وما بوحك بالحقيقة سوى دليل على أنك ماض في الطريق: والفلسفة بالفعل هي المضي في الطريق، ونحن معك من أجل الدفاع عن الفلسفة، نقصد كل غيور على أن يحيا الدرس الفلسفي حياة طبيعية في الفصل الدراسي.إن مَن يقرأ بين سطور ما كتَبتَه أخي رشيد ، سيكتشف مدرسا مُتمرّسا ما أحوجنا إلى أمثاله، وهذه حقيقة وليست مُجاملة، فطريقة حجاجك في الدفاع عن وجهة نظرك دليل على امتلاكك ناصية ما الذي نُريده من الدرس الفلسفي، وفي ظل الشروط الراهنة الحُبلى بشتّى المُعيقات.كان لابد من أن تُضيف قيمة مُضافة لما كتَبتَه حتى نقتربَ منكَ أكثر وقد حصل.
أصارحك القول، كان قصدي من ردّي هو معرفة حقيقة هذا القادم الجديد لفيلوصوفيا، وأهنئ أعضاء فيلوصوفيا بأن بُستانها أزهر وردة تفوح بما يجعلنا نمضي في الطريق، وخاب ظن من اعتقد أن مَن سيحمل المشعل استقال وانزوى في الظل يبني عدمه الأخير...
شكرا لك أخي رشيد، لقد قال سقراط كما تعلم: تكلّموا تُعرفوا. وبالفعل تكلمتَ وعرفناكَ، ونعتز بمعرفتك.
بالنسبة لمقالك جاء في وقت بدأ بعرف التشكيك في القيمة العلمية للتحليل النفسي، من قبل جملة من الفلاسفة المعاصرين وعلى رأسهم " ميشال أونفراي" الذي يُكثر من الظهور على شاشات التلفزيون، بحيث وصل به الأمر إلى استهداف شخص فرويد بدل التفكير في ما يُمكن أن تُقدّمه نظريات فرويد والتي أثرت بالفعل في كثير من المفكرين من العيار الثقيل...السؤال : هل قاعدة خالف تُعرف مُمكنة في مجال الفلسفة؟من حق أيّ كان الاختلاف مع أي مفكّر، لكن " تحقير " فرويد من قبل " ميشال أنفراي" من قبيل أنه كان " لصّا " يسرق مرضاه حين يفرض عليهم الدفع المُسبق و" كاش" ليخلُص إلى أن فرويد " تاجرا" وليس طبيبا نفسيا أثّرت أبحاثه في التفكير الفلسفي.
لهذه الأسباب إثارتك أخي رشيد لبعض القضايا التي أثارها فرويد،ومن جديد، قد تكون عاملا على إعادة الاستمرار في إنصاف المفكرين الكبار والذين قد يطالهم النسيان والتشهير.
قد أعود للتفصيل في ما طرحتَه، لكن من خلال " تحيينه " وربطه بحياتنا اليومية، في أفق إنصاف من أسدوا خدمة من أجل فهم مَن نحن؟ ( ما الإنسان؟)، نعم قد يُصيبون وقد يُخطئون، ولولا الخطأ لما كانت هناك حقيقة كما قال كارل بوبر.


عدل سابقا من قبل كمال صدقي في الثلاثاء يناير 11, 2011 9:28 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://philo.forumarabia.com
رشيد عوبدة

رشيد عوبدة


ذكر
عدد الرسائل : 33
العمر : 48
البلد : maroc
العمل : professeur
تاريخ التسجيل : 25/12/2010

اللاوعي : ابتكار فرويدي؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: اللاوعي : ابتكار فرويدي؟   اللاوعي : ابتكار فرويدي؟ Clock10الثلاثاء يناير 11, 2011 9:21 am

اسعدتني حقا كلماتك واتمنى اساهم الى جاببكم وبتوجيه من اخوتكم في اغناء المنتدى ومن خلاله الاعتراف بالجميل للفلسفة كنمط حياة لا كمهنة فقط
دمتم محبين للحكمة وطاب مقامي بينكم
شكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اللاوعي : ابتكار فرويدي؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
فيلوصوفيا :: الفلسفة :: مختلفات-
انتقل الى: