رشيد عوبدة
عدد الرسائل : 33 العمر : 48 البلد : maroc العمل : professeur تاريخ التسجيل : 25/12/2010
| |
كمال صدقي مدير المنتدى
عدد الرسائل : 2376 العمر : 68 البلد : أفورار العمل : متقاعد مُهتم بالدرس الفلسفي تاريخ التسجيل : 20/12/2007
| موضوع: رد: اللاوعي : ابتكار فرويدي؟ الإثنين يناير 10, 2011 7:02 pm | |
| أهلا بالأستاذ رشيد في فيلوصوفيا. أشكرك على المقال، ولكن لدي بعض الملاحظات: - هل المقال من إنتاجك الشخصي أو اعتمدتَ فيه على مراجع. أرجو أن تُذيّل مقالك بمختلف المراجع حتى نستفيد أكثر. - والحالة هذه أتساءل هل هذا المقال يدخل ضمن "درس الوعي واللاوعي"؟ في حالة الإيجاب ألتمس منك بناءه على شكل درس، وذلك من خلال الأشكلة والمفهمة والحجاج، في أفق فهم لماذا قال فرويد ما قاله؟ ومناقشة وتقييم ما قاله. - لا أعتقد أن اللاوعي/ الهو le ça ابتكار فرويدي بالمعنى " التكنولوجي". فمفهوم اللاوعي كان رائجا قبل فرويد، ولكن الجديد لدى فرويد هو الدور الذي أوكله للاوعي، والطريقة التي بنى من خلالها " الجهاز النفسي" للشخص، والعلاقات المعقدة بين مختلف مكونات الجهاز النفسي. - فيما يخص المرحلة ما قبل الجنسية السوية،أقصد المرحلة الفمية، فهي تجسيد لأول بروز الغريزة الجنسية وذلك من خلال عملية مص ثدي الأم.هذا الإشباع الجنسي طبيعي في غياب نُضج الأعضاء الجنسية، ولهذا سماه فرويد بمرحلة الانحراف الجنسي، ونفس الشيء بالنسبة للمرحلة الشرجية.
أتمنى أن تستمر في تزويدنا بمزيد من الاجتهادات خدمة لنا وللتلاميذ. شكرا | |
|
رشيد عوبدة
عدد الرسائل : 33 العمر : 48 البلد : maroc العمل : professeur تاريخ التسجيل : 25/12/2010
| موضوع: رد: اللاوعي : ابتكار فرويدي؟ الإثنين يناير 10, 2011 11:59 pm | |
| اشكرك استاذي العزيز كمال على مختلف الملاحظات التي ابديتها واريد فقط ان اوضح ان الموضوع /المساهمة هو عبارة عن مدخل لابد منه لتقريب مدرسة التحليل النفسي ومن خلالها فرويد وبالتالي مفهوم اللاوعي للتلميذ .فمن وجهة نظري ان الاكتفاء بتحليل النصوص المعروضة في المقررات التعليمية يجعل غالبية المفاهيم غير ممكن الاحاطة بفلسفيتها كما ان قراءة النص الفلسفي بمعزل عن السياق الفكري للفيلسوف وبمعزل عن السجال الدائر بصدد مفهوم ما من شأنه ان يعوق تقديم هذا المفهوم ،وهذه من المؤاخدات التي تؤخد على طول المقرر الدراسي وكثرة المفاهيم الفلسفية وصعوبة اعطاء فرصة للاستاذ لكي ينظم زمنيا لحظة نقل المعرفة من مستواها العلمي اللى مستواها المدرس .. اكيد ان سباق الاستاذ مع الزمن الدراسي افقد الدرس الفلسفي نخبويته وافقد لحظة التامل من محتواها ليصبح بذلك التلميذ كما الاستاذ في مازق اتمام المقرر.وبدل ايلاء الاهمية لايصال التلميذ الى مرحلة تازيم النص الفلسفي ومحاولة بناء اشكالاته ...يصبح قطبي العملية التعليمية التعلمية متسابقين مع الزمن لاتمام الحصة بالرغم من ان الكفايات المحددة لم يتم تقويمها ..خصوصا مع مشكل الاكتضاض وايضا تقسيم ساعتي المادة على حصتين متفرقتين ... اما بخصوص المداخلة التي جعلتها موضوع مساهمة مني في منتدى فيلوصوفيا فهي تندرج في اطار التعريف بالمفهوم في شموليته من خلال الانفتاح على ابجديات التصور الفرويدي وايضا توسل بعض المراجع التي جلها يعود الى فرويد في مجموعة من كتاباته التي قراناها ايام الكلية او المقالات التي نشرت في الموضوع او الكتابات التي جعلت من كتابات فرويد موضوعا لها واود ان اشير هنا ان المراجع التي اعتمدتها ليست بغائبة عن الساذة الاساتذة حتى ان ما كتبته لم اعتقد لوهلة انه جديد فالنصوص التي ادرجت من قبل المؤلفين للكتب المدرسية تشكل فقط ارضية للنقاش وليس نهايته وبخصوص طلبك ببناء الدرس اشكاليا فانا قد انطلقت من ان الاشكال لمرتبط بقضية الوعي واللاوعي هو المؤطر للمداخلة كما اني اشرت في خاتمة موضوعي الى ان موقف فرويد لا يعدو ان يكون موقفا من بين عدة مواقف تناولت الاشكال وهنا استحضرت المواقف التي هي مدرجة في المقررات الدراسية واخص بالذكر موقف ادموند هوسرل واميل شارتييه ..بغرض فتح الاشكال على مصراعيه حتى لا يرتسم لدى التلميذ احادية الموقف انطلاقا من قاعدة ان الفلسفة ترفض الموقف الواحد بخصوص مسالة ابتكار مفهوم اللاوعي من قبل فرويد فكما رايت لقد وضعت علامة استفهام في خاتمة العنوان وهنا تظهر نزعتي شكية خصوصا واني اشرت الى ان نيتشه قد سبق له ان اشار الى هناك نزعات لاعقلاني هي التي تحكم الانسان واعطى امثلة على ذلك كحب الهيمنة او حب السيطرة اتمنى ان نستفيذ من خبرتكم الطويلة في مجال تدريس الفلسفة .منطلقا من قاعدة سقراط الذهبية وهي ان كل ما اعرف اني لا اعرف شيئا وايمانا بالطرح الخاص ببشلار الذي يؤكد فيه ان من يعتقد انه لا يخطئ يخطئ دائما . طابت ليلتك ودمت من محبي الحكمة وحاملي هواجس البحث عن الحقيقة . | |
|
كمال صدقي مدير المنتدى
عدد الرسائل : 2376 العمر : 68 البلد : أفورار العمل : متقاعد مُهتم بالدرس الفلسفي تاريخ التسجيل : 20/12/2007
| موضوع: رد: اللاوعي : ابتكار فرويدي؟ الثلاثاء يناير 11, 2011 7:51 am | |
| تحية إلى الأستاذ رشيد. لقد عمدتُ من ردّي السابق على مقالك زحزحة تفكيرك نحو تبرير ما كتبتَ، ولقد أسرّني ما ورد في ردّك وأجد في تفكيرك كثيرا من نفسي، ومن بين ما أجد هذا الحبّ للفلسفة بالرغم من العوائق التي أتيت على ذكرها، وما بوحك بالحقيقة سوى دليل على أنك ماض في الطريق: والفلسفة بالفعل هي المضي في الطريق، ونحن معك من أجل الدفاع عن الفلسفة، نقصد كل غيور على أن يحيا الدرس الفلسفي حياة طبيعية في الفصل الدراسي.إن مَن يقرأ بين سطور ما كتَبتَه أخي رشيد ، سيكتشف مدرسا مُتمرّسا ما أحوجنا إلى أمثاله، وهذه حقيقة وليست مُجاملة، فطريقة حجاجك في الدفاع عن وجهة نظرك دليل على امتلاكك ناصية ما الذي نُريده من الدرس الفلسفي، وفي ظل الشروط الراهنة الحُبلى بشتّى المُعيقات.كان لابد من أن تُضيف قيمة مُضافة لما كتَبتَه حتى نقتربَ منكَ أكثر وقد حصل. أصارحك القول، كان قصدي من ردّي هو معرفة حقيقة هذا القادم الجديد لفيلوصوفيا، وأهنئ أعضاء فيلوصوفيا بأن بُستانها أزهر وردة تفوح بما يجعلنا نمضي في الطريق، وخاب ظن من اعتقد أن مَن سيحمل المشعل استقال وانزوى في الظل يبني عدمه الأخير... شكرا لك أخي رشيد، لقد قال سقراط كما تعلم: تكلّموا تُعرفوا. وبالفعل تكلمتَ وعرفناكَ، ونعتز بمعرفتك. بالنسبة لمقالك جاء في وقت بدأ بعرف التشكيك في القيمة العلمية للتحليل النفسي، من قبل جملة من الفلاسفة المعاصرين وعلى رأسهم " ميشال أونفراي" الذي يُكثر من الظهور على شاشات التلفزيون، بحيث وصل به الأمر إلى استهداف شخص فرويد بدل التفكير في ما يُمكن أن تُقدّمه نظريات فرويد والتي أثرت بالفعل في كثير من المفكرين من العيار الثقيل...السؤال : هل قاعدة خالف تُعرف مُمكنة في مجال الفلسفة؟من حق أيّ كان الاختلاف مع أي مفكّر، لكن " تحقير " فرويد من قبل " ميشال أنفراي" من قبيل أنه كان " لصّا " يسرق مرضاه حين يفرض عليهم الدفع المُسبق و" كاش" ليخلُص إلى أن فرويد " تاجرا" وليس طبيبا نفسيا أثّرت أبحاثه في التفكير الفلسفي. لهذه الأسباب إثارتك أخي رشيد لبعض القضايا التي أثارها فرويد،ومن جديد، قد تكون عاملا على إعادة الاستمرار في إنصاف المفكرين الكبار والذين قد يطالهم النسيان والتشهير. قد أعود للتفصيل في ما طرحتَه، لكن من خلال " تحيينه " وربطه بحياتنا اليومية، في أفق إنصاف من أسدوا خدمة من أجل فهم مَن نحن؟ ( ما الإنسان؟)، نعم قد يُصيبون وقد يُخطئون، ولولا الخطأ لما كانت هناك حقيقة كما قال كارل بوبر.
عدل سابقا من قبل كمال صدقي في الثلاثاء يناير 11, 2011 9:28 am عدل 1 مرات | |
|
رشيد عوبدة
عدد الرسائل : 33 العمر : 48 البلد : maroc العمل : professeur تاريخ التسجيل : 25/12/2010
| موضوع: رد: اللاوعي : ابتكار فرويدي؟ الثلاثاء يناير 11, 2011 9:21 am | |
| اسعدتني حقا كلماتك واتمنى اساهم الى جاببكم وبتوجيه من اخوتكم في اغناء المنتدى ومن خلاله الاعتراف بالجميل للفلسفة كنمط حياة لا كمهنة فقط دمتم محبين للحكمة وطاب مقامي بينكم شكرا | |
|