.
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلالمجموعاتدخول
اتصل بنا

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
مواقع صديقة

سحابة الكلمات الدلالية
الكلي الدولة العلاقة نصوص الحقيقي وجود الغير جذاذة الشخص الفن الحقيقة لمفهوم الاستدلال أرسطو مفهوم الشغل التحضير الرغبة الفلسفية قيمة الفلسفة المعرفة العمل الطبيعة والحرية الضرورة

شاطر | 
 

 بنية العقل العربي ... الجابري

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أبو حمزة

avatar

ذكر
عدد الرسائل : 129
العمر : 49
البلد : maroc
العمل : Employer
تاريخ التسجيل : 01/02/2009

مُساهمةموضوع: بنية العقل العربي ... الجابري   الثلاثاء ديسمبر 14, 2010 8:32 pm

أقدم لأعضاء المنتدى الكرام كتاب " بنية العقل العربي" للراحل محمد عابد الجابري. و الكتاب هو واحد من الكتب التي تضمنتها سلسلة تكوين العقل العربي. و أتمنى أن أوفق في إيجاد باقي الأجزاء...

تعريف الناشر:
"...لنختم اذن بالتذكير باننا قد انتهينا من دراستنا لمكونات العقل العربي، داخل الثقافة العربية، الى التمييز بين ثلاثة نظم معرفية يؤسس كل منها آلية خاصة في انتاج المعرفة مع ما يرتبط بها من مفاهيم وينتج عنها من رؤى خاصة كذلك. والخطوة التالية التي تنتظرنا هي تحليل هذه النظم المعرفية الثلاثة (البيان والعرفان والبرهان) وفحص آلياتها ومفاهيمها ورؤاها وعلاقة بعضها ببعض مما يشكل البنية الداخلية للعقل العربي كما تكون في عصر التدوين وكما استمر الى اليوم. ذلك هو موضوع الجزء الثاني من هذا الكتاب".
تلك هي الفقرة التي ختمنا بها خاتمة الجزء الاول من هذا الكتاب، الجزء الذي جعلنا بعنوان "تكوين العقل العربي" واردناه ان يكون نوعا من "استئناف النظر في تاريخ الثقافة العربية" تمهيدا لـ "بدء النظر في كيان العقل العربي وآلياته" كما نبهنا على ذلك في التقديم الذي صدرناه به.
كان "تكوين العقل العربي" اذن، شبه المدخل والمقدمات لهذا الجزء الذي نضعه اليوم بين يدي القارئ بعنوان "بنية العقل العربي: دراسة تحليلية نقية لنظم المعرفة في الثقافة العربية" واذن، فلا حاجة الى اعادة تقديمة بكلام سيكون في جميع الاحوال تكرارا لما ورد في الجزء الاول. ولا حاجة كذلك الى تقديم وصف لمحتوياته، لان اي وصف نقدمه سيكون بالضرورة تكرارا لما اطلع عليه القارئ، او بامكانه ان يطلع عليه، في فهرس الكتاب او خاتمته. شيء واحد نريد ان نضيفه الى هذا التذكير وهو ان هذا الكتاب كان من الممكن ان يكون اروح مرتين لو اننا اقتصرنا فيه على التحليل النظري، ولم نكلف القارئ عناء الخوض معنا في تحليل ملموس لموضوعات ملموسة: كان هذا الكتاب سيكون اروح للقارئ لو انا قدمنا آراءنا جاهزة غير مقيدة ولا مثقلة بما تستند عليه من مواد فضلنا تركها، في كثير من الاحيان، تعرض نفسها بنفسها. وكان سيكون اروح لو اننا تجنبنا الخوض، بتفصيل احيانا، في موضوعات سيعتبرها المختص فيها "عادية" وسيعتبرها المختص في غيرها من اختصاص غيره.

رابط تحميل الكتاب:

mediafire.com ?8pmald944blr4lp

رابط آخر:

4shared.com BINYAT_ALAQL_ALARABI_ALJABRI_2.html






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
بنية العقل العربي ... الجابري
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
فيلوصوفيا :: الفلسفة :: جديد الكتب :: كتب خاصة-
انتقل الى: