فيلوصوفيا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


.
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
اتصل بنا
 - مجزوءة الوضع البشري لسنة 2010-2011. - صفحة 2 Contac10
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» الأشكلة بين التأصيل النظري والممارسة الديداكتيكية. من إنجاز مولاي إدريس بنشريف ورشيد بلماضية :
 - مجزوءة الوضع البشري لسنة 2010-2011. - صفحة 2 Clock10الثلاثاء نوفمبر 28, 2023 7:07 pm من طرف كمال صدقي

» https://www.mediafire.com/file/k4jy9zqspl88i0j/%25D8%25A7%25D9%2584%25D8%25A3%25D8%25B4%25D9%2583%25
 - مجزوءة الوضع البشري لسنة 2010-2011. - صفحة 2 Clock10الثلاثاء نوفمبر 28, 2023 4:58 pm من طرف كمال صدقي

» الحق والعدالة.حوار متشعب حول ممكنات جزء من مجزوءة السياسة
 - مجزوءة الوضع البشري لسنة 2010-2011. - صفحة 2 Clock10السبت أبريل 22, 2023 7:31 pm من طرف كمال صدقي

» لماذا يتكرر السؤال ما الفلسفة؟
 - مجزوءة الوضع البشري لسنة 2010-2011. - صفحة 2 Clock10السبت يناير 04, 2020 9:44 pm من طرف كمال صدقي

» عبد المجيد تبون والطبون في المتداول المغربي
 - مجزوءة الوضع البشري لسنة 2010-2011. - صفحة 2 Clock10السبت يناير 04, 2020 9:43 pm من طرف كمال صدقي

»  المعينات البيداغوجية. كنت أكتب على السبورة القاعدة التالية: يبدأ التفلسف حين تفقد الاشياء بداهتها.
 - مجزوءة الوضع البشري لسنة 2010-2011. - صفحة 2 Clock10السبت يناير 04, 2020 9:40 pm من طرف كمال صدقي

» المقبلات الفلسفية.
 - مجزوءة الوضع البشري لسنة 2010-2011. - صفحة 2 Clock10السبت يناير 04, 2020 9:40 pm من طرف كمال صدقي

» هل يجوز تدريس الفلسفة من دون تكوين بيداغوجي وديداكتيكي؟
 - مجزوءة الوضع البشري لسنة 2010-2011. - صفحة 2 Clock10السبت يناير 04, 2020 9:39 pm من طرف كمال صدقي

» نحن في حاجة إلى عملية إعادة البناء في الفلسفة؟
 - مجزوءة الوضع البشري لسنة 2010-2011. - صفحة 2 Clock10السبت يناير 04, 2020 9:38 pm من طرف كمال صدقي

» الغائب الاكبر عن الندوات الفلسفية المقامة في الثانويات التأهيلية هو مشكل البيئة
 - مجزوءة الوضع البشري لسنة 2010-2011. - صفحة 2 Clock10السبت يناير 04, 2020 9:36 pm من طرف كمال صدقي

مواقع صديقة
 - مجزوءة الوضع البشري لسنة 2010-2011. - صفحة 2 Philo-10
سحابة الكلمات الدلالية
الحق جذاذة الفلسفة السياسة معرفة مفهوم التاريخ الطبيعي الطبيعة نصوص الوضع النظرية الحقيقة الشخص قيمة العلوم الفاعلية الغير مجزوءة الضرورة الشغل البشري وجود والحرية الرغبة الدولة

 

 مجزوءة الوضع البشري لسنة 2010-2011.

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2
كاتب الموضوعرسالة
تقي الدين حماني




ذكر
عدد الرسائل : 1
العمر : 31
البلد : أفورار / المغرب
العمل : تلميذ
تاريخ التسجيل : 17/12/2010

 - مجزوءة الوضع البشري لسنة 2010-2011. - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: مجزوءة الوضع البشري لسنة 2010-2011.    - مجزوءة الوضع البشري لسنة 2010-2011. - صفحة 2 Clock10الأحد ديسمبر 26, 2010 12:29 pm

تحية طيبة إلى أستاذي الكريم :
نود أن نشكر أستاذنا صدقي لإثارة هاته القضية القضية الساخنة فهي عبارة عن خلخلة لفكر التلاميذ وإيقاظ السبات الذي هم فيه . كما تدفع إلى معر فة طبيعة العلاقة مع الدين الإسلامي الحنيف .
رغم أن بعض التلاميذ اعترفوا بعدم قراءتهم للكتب والقرآن بصفة يومية . إلا أنكم وبمجرد فتح هاته القضية دافعوا وبحماس وبشدة عن الإسلام . أما في ما يخص قضية اللباس قد لا نلومهم بدرجة كبيرة لأن عدة عوامل تتحكم في ذلك على العموم هذا ليس موضوعنا ..
قال المفكر محمد الغزالي : ( إن المدافعين عن الإسلام لا ينقصهم غالبا الحماس والإخلاص وإنما ينقصهم عمق التجربة وحسن الفقه ..) وكما لاحظنا في المائدة المستديرة أن حجج التلاميذ كانت ضعيفة نظرا لمستواهم المعرفي والثقافي ، فقد فطن المفكر مالك بن نبي إلى خطورة هذا الوضع فكانت صيحاته وتنبيهاته مبكرة ومتكررة للعناية بالمشكلة الثقافية التي اعتبرها أس قضية تخلف العالم الإسلامي .. حين قال ( الأمة التي لا تقرأ تموت ) .
وإذا حاولنا تحري منبع المشكل سنجد الكل يشترك فيه . فنحن بصفتنا تلاميذ ثانوية سد بين الويدان نفتقد لمادة الفكر الإسلامي باعتبارها أرقى العلوم .
تعتبر غزوة بدر من أهم الغزوات التي خاضها الرسول صلى الله عليه وسلم التي كانت نقطة فاصلة لقيام الدولة الإسلامية أو شتاتها ، معتمدا على استراتيجية محكمة وما كان ليخوضها إلا لضرورتها ، فالإسلام يتجنب إراقة الدماء عكس الحروب المعاصرة التي لا ترقى إلى مستوى معارك الرسول صلى الله وعلي وسلم ...
نحن لا ندعو إلى الإ نغماس في تاريخ السلف الصالح بل ندعو إلى أخذ العبر والتسلح بالقيم الفاضلة كما قال عمر عبيد حسنة : ( تطوير وسائل الدعوة إلى الله بما يقتضيه الحال واختيار الأسلحة القديمية لأن بعضها يتحر ك في الفراغ  يصول ويجول في معارك وهمية انتهت بأصحابها وأسلحتها وقد تغيرت الحال ... لقد تبدلت مشكلات العالم وتبدلت أسلحته ونحن ما زلنا نصر على مواجهة المشكلات الجديدة ، والدخول في المعارك الجديد ة بالأسلحة والوسائل القديمة ، التي أقل ما يقال فيها إنما وجدت لغير هذه المعارك وغير هذه المشكلات .)
أفورار : بتاريخ 2010/12/26
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كمال صدقي
مدير المنتدى
كمال صدقي


ذكر
عدد الرسائل : 2376
العمر : 68
البلد : أفورار
العمل : متقاعد مُهتم بالدرس الفلسفي
تاريخ التسجيل : 20/12/2007

 - مجزوءة الوضع البشري لسنة 2010-2011. - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: مجزوءة الوضع البشري لسنة 2010-2011.    - مجزوءة الوضع البشري لسنة 2010-2011. - صفحة 2 Clock10الأحد ديسمبر 26, 2010 1:01 pm

لكي يفهم أعضاء المنتدى تعقيب التلميذ والصديق تقي الدين،بكالوريا آداب ولغات2. فالسياق كان يتعلق بمفهوم التاريخ، وبالضبط محور المعرفة التاريخية منذ أزيد من أسبوعين. وسبب المشكل، وكعادتي،هو ربط إشكايات المحاور بواقع التلاميذ: ماذا نعرف عن ماضينا الشخصي والجماعي؟ ومن خلال أي منظور وبأية خلفية؟...وكانت المناسبة تقييم موقف ابن خلدون لطريقة تأريخ السابقين عليه.. منها طريقة تأريخ المعارك التي خاضها الرسول صلى الله عليه وسلّم، حيت نجد لدى الطبري وغيره عدم التدقيق في مساحة المكان وعدد الجنود وأسباب الحرب..بسبب منهجية التأريغ القائمة على الرواية عن السلف... وليس فحص الآثار والوثائق...زهذا ماجعل ابن خلدون يقول:"ولم يُلاحظوا أسباب الوقائع والأحوال...فالتحقيق قليل، والغلط والوهم نسيب للأخبار وخليل، إن الأخبار إذا عتمد فيها على مجرد النقل.. فربما لم يُؤمن فيها من العثور مزلة القدم والحيد عن جادّة الصدق وكثيرا ما وقع للمؤرخين والمفسرين وأيمة النقل من المغالط في الحكايات والوقائع لاعتمادهم فيها على مجرد النقل غثا وسمينا.."
نفس الجدل وقع لي مع تلامذة الجذوع المشتركة، فحين اشتغلتُ على نص " الكندي" اخترتُ أحد إثباتاته القائلة:" ..لأن غرض الفيلسوف في علمه إصابة الحق، وفي عمله العمل بالحق..".وربطتُ هذا الإثبات بشروط ظهور الفلسفة عند اليونان وشروط ظهورها لدى العرب المسلمين في العصر العباسي...ففتحتُ نقاشا مع التلاميذ: آن الآوان للتفكير في شروط ما ستحملونه من فكر، والعمل على ربط الفكر بالممارسة، فللفكر شروط انوجاده..فكلما ارتقى الفكر أكيد سيؤثر على السلوك. وأول الشروط الإقبال على قراءة الكتب الثقافية وليس الاقتصار على ما يتلقونه من الدروس في الثانوية. ولما أسأل كم من كتاب قرأتم، يسود القسم صمت القبور...نفتح النقاش حول سبب عدم الإقبال على قراءة الكتب بالرغم من تواجد بعضها في خزانة الثانوية والهدف من التواجد في المدرسة...وحاليا أعمل على تزويد التلاميذ بالكتب اإلكترونية، وأملك حاليا أربعة آلاف كتاب جاهز للتحميل من مختلف فروع المعرفة وإن كان معظمها من مجال الفلسفة..
شكرا تقي الدين على المساهمة وأتمنى من باقي التلاميذ أينما وجدوا أن يُساهموا بملاحظاتهم ومشاركتهم في المنتدى، والذي هو في الأصل وُجد للتواصل بين مدرسي الفلسفة فيما بينهم والتواصل مع تلامذتهم.فأنت تعلم أنني لا أشكك في قيمة المعارك الماضية بقدر أنني أروم الاستفزاز الإيجابي للتلاميذ وحثّهم على المناقشة والتفكير باعتماد الذات ..بدل اللجوء إلى إملاء الدروس وإرهاق عقل وأصابع التلاميذ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://philo.forumarabia.com
mme.halima




انثى
عدد الرسائل : 1
العمر : 34
البلد : casablanca
العمل : styliste et modéliste
تاريخ التسجيل : 04/01/2012

 - مجزوءة الوضع البشري لسنة 2010-2011. - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: مجزوءة الوضع البشري لسنة 2010-2011.    - مجزوءة الوضع البشري لسنة 2010-2011. - صفحة 2 Clock10الأربعاء يناير 04, 2012 9:50 am

أرجو منك يا أستاذي الكريم أن تشرح لي المعرفة التاريخية نص ابن خلدون ص 46 و47
اشكاليتة وأطروخته وشكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كمال صدقي
مدير المنتدى
كمال صدقي


ذكر
عدد الرسائل : 2376
العمر : 68
البلد : أفورار
العمل : متقاعد مُهتم بالدرس الفلسفي
تاريخ التسجيل : 20/12/2007

 - مجزوءة الوضع البشري لسنة 2010-2011. - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: مجزوءة الوضع البشري لسنة 2010-2011.    - مجزوءة الوضع البشري لسنة 2010-2011. - صفحة 2 Clock10الجمعة سبتمبر 28, 2012 9:48 am

يؤسفني غياب التفاعل مع ما نُقدّمه من اقتراحات حول الدرس الاقتتاحي لمادة الفلسفة. والقضية المعروضة للمناقشة هي كالتالي: هل من الأفيد أن يمتلك التلميذ تصورا برهانات وأبعاد المجزوءة، وكذا رهانات المفاهيم من باب التعاقد الفكري بين المدرس والتلاميذ، وفي أفق وضع التلاميذ في الصورة، بمعنى لَمّ ما يُمكن أن يُشكّل تجزيئا وشتاتا تيميا، قد يُعبق فهم التلاميذ لمُختلف التعالاقات : أولا بين المجزوءات، وثانيا بين مفاهيم كل مجزوءة على حدة.
ومن ناحية أخرى أعمد خلال تحليل ومناقشة إشكالات المفاهيم، عَرْض نماذج من الامتحان الوطني،بصيغه الثلاث حتى يكون التلميذ على علم بالعلاقة الضرورية بين بناء الدروس والكتابة الإنشائية،بحيث نقف عند كل محور ونُخبر التلاميذ بصيغ الامتحان الوطني، حتى يستطيع الجمع بين المعرفة الفلسفية وإشكالاتها، والكتابة الفلسفية في الإنشاء الفلسفي.وهذه العملية يجب أن تبدأ منذ البحصة الأولى، وليس تالفصل بين إنجاز الدروس، والتدرّب على الإنشاء الفلسفي من خلال تقديم وصفات جاهزة.من هذا المنطلق، سيتم تعويد التلاميذ على تذوّق الكتابة الفلسفية للفلاسفقة من خلال نصوصهم، ولهذا السبب من المطلوب أن تكون ملخصات الدروس في البكالوريا كتابة متكاملة على شكل مقال فلسفي يمتح من طرائق نصوص الفلاسفة، أشكلة ومفهمة وحجاجا ، بدل التجزيئ وفق منهجيات المقاربة التي تأتي على شكل عناوين من قبيل:
1- سؤال النص.
2- القضية المطروحة للتفكير.
3- مفاهيم النص المؤسسة للأطروحة.
4- الأطروحة.
5- الحجاج
6- تقييم ومناقة النص........إلخ وهكذا نسقط في النمطية والاجترار.

هذه الإجراءات التجزيئية يجب أن تندمج في إطار كتابة مُنظمة على شكل نصوص متكاملة الدلالة، كأفق للتميذ بخصوص الكتابة الفلسفية.

لنأخذ كمثال، طريقة كتابة ديكارت وجون لوك وشوبنهاور، ونطرح السؤال: بأيّة عُدد ديداكتيكية نجعل التلميذ يعي شروط الإبداع الفلسفي من خلال احتكاكه بالنصوص الفلسفية:
لنرجع أعلاه في نفس هذه الصفحة للاطّلاع على طريقة كتابة كل فيلسون بخصوص أساس الهوية، ومنتساءل ما هي الإجراءات الديداكتيكية التي من شأنها الوقوق على إمكانية استفادة التلميذ من الكتابية الفلسفية وتوظيف شكلها وروحها في الإنشاء الفلسفي ـ بالطبع مع حرية التلميذ في الإبداع.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://philo.forumarabia.com
 
مجزوءة الوضع البشري لسنة 2010-2011.
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 2 من اصل 2انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2
 مواضيع مماثلة
-
» تحيين مجزوءة الوضع البشري
» تحيين مجزوءة الوضع البشري 2008
» كتيب أعمال الورشة الأولى : هيجل و مجزوءة الوضع البشري
» الوضع البشري 2012-02013
» نموذج لجذاذة : الوضع البشري

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
فيلوصوفيا :: الفلسفة :: مشاريع دروس فلسفية من إنجاز الأستاذ كمال صدقي-
انتقل الى: