.
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلالمجموعاتدخول
اتصل بنا

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
مواقع صديقة

سحابة الكلمات الدلالية
المعرفة الاستدلال مجزوءة مفهوم الفن الرغبة الحقيقة نصوص البشري الغير وجود الشخص الحقيقي الدولة العمل والحرية الكلي الشغل جذاذة قيمة الطبيعة الفلسفة الحق الطبيعي الضرورة الوضع

شاطر | 
 

 قناة الرابعة وتدريس الفلسفة باللهجة الدارجة.

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
كمال صدقي
مدير المنتدى
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 2338
العمر : 63
البلد : أفورار
العمل : متقاعد مُهتم بالدرس الفلسفي
تاريخ التسجيل : 20/12/2007

مُساهمةموضوع: قناة الرابعة وتدريس الفلسفة باللهجة الدارجة.   الأحد أبريل 18, 2010 10:23 pm

بالصدفة شاهدتُ درسا للفلسفة في قناة الرابعة لمُدرّسة للفلسفة حول مفهوم الحقيقة، وكان نص باشلار موضوع الدرس، والنص موضوع التحليل يتعلق بالرأي كعائق أمام الوصول إلى الحقيقة.
من الملاحظات التي أثارت انتباهي وانتباه بعض أصدقائي، كون مُدرّسة الفلسفة تتواصل مع تلامذتها باللهة العربية الدارجة !!!وبعض الكلمات بالفرنسية!!!.السؤال هل هذا مقبول بيداغوجيا؟ هل تُساعد اللّهجة العربية الدارجة على المفهمة والأشكلة والحجاج؟ مع العلم أن المقام يتعلق بقناة فضائية يُمكن للعديد من تلامذة وأساتذة الدول العربية والأجنبية مشاهدة هذه المفارقة: الفلسفة بالدارجة!!!! وأذكر أن مفتّشي الفلسفة يُصرّون على تعليم الفلسفة باللغة العربية ومُحاربة التدريس باللهجة الدارجة الممزوجة بالعرنسية. فما رأي المشرفين التربويين على قناة الرابعة على طريقة التواصل هته؟ وهل من الممكن تنبيه كل المدرسين في باقي المواد بقناة الرابعة على التواصل مع التلاميذ باللغة العربية لأنها هي التي سيكتبون بها إنشاءاتهم الفلسفية. فإذا استأنس التلميذ طيلة السنة الدراسية باللهجة الدارجة، أليس هذا عائقا من عوائق التفلسف الذي يقتضي لسانا يُقدم أكبر إمكانية للتعبير من اللهجة الدارجة.
الحقيقة أنا شخصيا أقع ضحية التواصل الدارجي في بعض الأحيان- مثل غيري فيما أعتقد- ولكن حين يتعلق الأمر بدرس نموذجي على قناة فضائية يُراهن على تقديم درس بمواصفات مؤسسساتية، فالأمر يقتضي احترام الأطر المرجعية التي تنص على أن اللغة العربية هي لغة التدريس في مادة الفلسفة.
ومع ذلك أعجبتني طريقة إدارة مدرسة الفلسفة لدرسها ، وخاصة لحظة بناء إنشاء فلسفي، حيثُ توفّقت المدرسة في إقناع المشاهدين من التلاميذ بمنهجية كتابة تأطير إشكالي.وللإنصاف ،يبدو أنها مدرّسة ذات كفاءة عالية، إلا أن لغة التواصل قد تُفسد بعضا من رهانات تدريسها للفلسفة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://philo.forumarabia.com
rafazigh



ذكر
عدد الرسائل : 11
العمر : 28
البلد : maroc
العمل : etudiant
تاريخ التسجيل : 15/03/2012

مُساهمةموضوع: رد: قناة الرابعة وتدريس الفلسفة باللهجة الدارجة.   السبت مارس 17, 2012 12:12 pm

و ما العيب أن تدرس بالدرجة التي يفهمها التلاميد أكثر من العربية التي لا يتحدث بها احد في المغرب كلغة يومية له .فالتفلسف العفوي و المبدع يكون باللغة الام علو ما أعتقد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
كمال صدقي
مدير المنتدى
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 2338
العمر : 63
البلد : أفورار
العمل : متقاعد مُهتم بالدرس الفلسفي
تاريخ التسجيل : 20/12/2007

مُساهمةموضوع: رد: قناة الرابعة وتدريس الفلسفة باللهجة الدارجة.   السبت مارس 17, 2012 3:27 pm

لو كانت حججك صحيحية أعطيني كتابا فلسفيا واحدا باللهجة الدارجة، عندما أو عند غيرنا...هذا بالإضافة إلى أن هناك علاقة وجودية بين الفكر واللسان، اللسان العربي مُقعّد ويخضع لقوانين نحوية وبلاغية وسيميائية قادرة على المفهمة والأشكلة والحجاج..بينما اللهجة الدارجة غير مُقعّدة وتخضع للعفوية والتبسيط والتكرار، ومن الصعب ارتقاؤها إلى مستوى من التجريد كما في اللسان العربي،علما بأن التفكير الفلسفي عقلاني ويطلب وسيلة تتناسب مع طبيعة التفكير، والدارجة لهجة للتواصل اليومي وليس بالضرورة قادرة على الاتقاء بالفكر في مستويات عليا من التجريد. هذا ليس قدحا في اللهجة الدارجة، بل لها مجالها ومحدوديتها.وأخيرا لنقارن بين معحم اللسان العربي ومعجم اللهجة الدارجة لنجد هذه الأخيرة هجينة وخليط غير منسجم دلاليا ونحويا إضافة إلى " مُعجم" لا أخلافي قد لايُساعد على إعطاء معنى للأشياء.أكيد هناك مُن سيدافع عن اللهجة الدارجة، وهذا حقه ولكنه سيكون محدودا في مقاربته للموضوعات بسبب محدودية اللهجة الدارجة.وأخيرا ليس هناك تفلسف عفوي، بل التفلسف هي إعمال العقل في الموضوعات بواسطة لسان يسمح بهذا النوع من التفكير.السؤال الأخير: مُن يجرؤ على ترجمة الفلسفة إلى الدارجة، عندها نُكمل النقاش وبالطبع بالعلاقة من المنهاج الدراسي.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://philo.forumarabia.com
 
قناة الرابعة وتدريس الفلسفة باللهجة الدارجة.
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
فيلوصوفيا :: الفلسفة :: يوميات مدرس مادة الفلسفة-
انتقل الى: