فيلوصوفيا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


.
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
اتصل بنا
استفسار Contac10
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» الأشكلة بين التأصيل النظري والممارسة الديداكتيكية. من إنجاز مولاي إدريس بنشريف ورشيد بلماضية :
استفسار Clock10الثلاثاء نوفمبر 28, 2023 7:07 pm من طرف كمال صدقي

» https://www.mediafire.com/file/k4jy9zqspl88i0j/%25D8%25A7%25D9%2584%25D8%25A3%25D8%25B4%25D9%2583%25
استفسار Clock10الثلاثاء نوفمبر 28, 2023 4:58 pm من طرف كمال صدقي

» الحق والعدالة.حوار متشعب حول ممكنات جزء من مجزوءة السياسة
استفسار Clock10السبت أبريل 22, 2023 7:31 pm من طرف كمال صدقي

» لماذا يتكرر السؤال ما الفلسفة؟
استفسار Clock10السبت يناير 04, 2020 9:44 pm من طرف كمال صدقي

» عبد المجيد تبون والطبون في المتداول المغربي
استفسار Clock10السبت يناير 04, 2020 9:43 pm من طرف كمال صدقي

»  المعينات البيداغوجية. كنت أكتب على السبورة القاعدة التالية: يبدأ التفلسف حين تفقد الاشياء بداهتها.
استفسار Clock10السبت يناير 04, 2020 9:40 pm من طرف كمال صدقي

» المقبلات الفلسفية.
استفسار Clock10السبت يناير 04, 2020 9:40 pm من طرف كمال صدقي

» هل يجوز تدريس الفلسفة من دون تكوين بيداغوجي وديداكتيكي؟
استفسار Clock10السبت يناير 04, 2020 9:39 pm من طرف كمال صدقي

» نحن في حاجة إلى عملية إعادة البناء في الفلسفة؟
استفسار Clock10السبت يناير 04, 2020 9:38 pm من طرف كمال صدقي

» الغائب الاكبر عن الندوات الفلسفية المقامة في الثانويات التأهيلية هو مشكل البيئة
استفسار Clock10السبت يناير 04, 2020 9:36 pm من طرف كمال صدقي

مواقع صديقة
استفسار Philo-10
سحابة الكلمات الدلالية
الطبيعة قيمة معرفة الشخص والحرية الرغبة النظرية الحقيقة الحق نصوص الشغل وجود الوضع البشري مفهوم جذاذة الغير الدولة الضرورة مجزوءة الفاعلية الفلسفة الطبيعي التاريخ العلوم السياسة

 

 استفسار

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الأستاذ




ذكر
عدد الرسائل : 3
العمر : 44
البلد : algeria
العمل : prof
تاريخ التسجيل : 18/03/2010

استفسار Empty
مُساهمةموضوع: استفسار   استفسار Clock10الخميس مارس 18, 2010 1:40 pm

السلام عليكم
الى الإخوة أساتذة الفلسفة
قرانا في بعض الصحف التي تنشر مقالات فلسفية لمساعدة طلبة البكالوريا في الجزائر

السؤال: قيل أن الكون ساعة عملاقة .وأن حالته الراهنة هي نتيجة لحالته السابقة وهي علة اللاحقة
حلل وناقش

واستغربت الأمر عندما نوقش الموضوع على أساس التاريخ ومنهجه

أليس القول للعالم لابلاس الفزيائ
أليس القول شيرألى الحتمية الفيزائية والفلكية
أليس القول يؤسس لنظرة نيوتن

ومنه تكون قراءتنا للسؤال كالتالي : إن التفسر العلمي لظواهر الكون يستند الى مبدأ الحتمية المطلقة
فما رأك ؟

أما إذا أردنا التساؤل حول الحتمية التارخية - ابن خلدون أو ماركس - فالسؤال كان من الأحسن أن كون بصيغة أخرى أي نحدد المجال


ما رأي أساتذتنا الكرام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
وحيد الغماري




ذكر
عدد الرسائل : 30
العمر : 54
البلد : تونس
العمل : أستاذ
تاريخ التسجيل : 15/05/2009

استفسار Empty
مُساهمةموضوع: رد: استفسار   استفسار Clock10الجمعة مارس 19, 2010 11:05 am

الأستاذ كتب:
السلام عليكم
الى الإخوة أساتذة الفلسفة
قرانا في بعض الصحف التي تنشر مقالات فلسفية لمساعدة طلبة البكالوريا في الجزائر

السؤال: قيل أن الكون ساعة عملاقة .وأن حالته الراهنة هي نتيجة لحالته السابقة وهي علة اللاحقة
حلل وناقش

واستغربت الأمر عندما نوقش الموضوع على أساس التاريخ ومنهجه

أليس القول للعالم لابلاس الفزيائ
أليس القول شيرألى الحتمية الفيزائية والفلكية
أليس القول يؤسس لنظرة نيوتن

ومنه تكون قراءتنا للسؤال كالتالي : إن التفسر العلمي لظواهر الكون يستند الى مبدأ الحتمية المطلقة
فما رأك ؟

أما إذا أردنا التساؤل حول الحتمية التارخية - ابن خلدون أو ماركس - فالسؤال كان من الأحسن أن كون بصيغة أخرى أي نحدد المجال


ما رأي أساتذتنا الكرام


القول هو بالفعل للابلاص زميلي العزيز
وهو بصياغته تلك لا يقبل تأويلا آخر غير ربطه بمبدأ الحتمية الكونية باعتبارها مبدأ العلم و ما يضفي على الممارسة العلمية الحديثة معقوليتها
القول يشير تحديدا الى ارتباط جميع الضواهر الطبيعية ارتباطا ضروريا على أساسه يتم تفسير ما يقع في الطبيعة وعلى هذا النحو فالحتمية هي مبدأ العلم وهي غايته فغاية العلم هي اكتشاف هذه الحتمية من خلال اكتشاف القوانين المفسرة لحركة الطبيعة
ولو أن لابلاص يلاحظ بعد هذا النص مباشرة تعذر ادراك هذه الحتمية الكونية اي الكشف عن وجه هذا الترابط الذي يحكم ويشد كل الضواهر الطبيعية فيما بينها وهو يأمل أن يصبح ذلك ممكنا بتطور المعرفة العلمية
غير أن التطور التاريخي للمارسة العلمية أثبت لنا "سذاجة" هذا المطلب حين اصطدم العلماء بقصور مبدأ الحتمية عن تفسير الواقع الذري لعدم خضوع هذا الواقع اصلا للحتمية في شكلها الكلاسيكي لتضهر ما عرف داخل تاريخ العلم بأزمة الفيزياء المعاصرة وما استتبعها من اعادة صياغة مبادي العلم والتخلي عن مبدأ الحتمية الصارمة للقول بالنسبية وحساب الاحتمالات

انك على حق في ملاحظتك زميلي العزيز ومهما كان القول الفلسفي قابلا لتأويلات مختلفة فان للتأويل ذاته قوانينه التي لا يجب التعسف عليها واعتقد ان ربط هذا القول بالتاريخ الاجتماعي فيه تعسف شديد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://falsafiatbac.ahlamontada.net/forum.htm
الأستاذ




ذكر
عدد الرسائل : 3
العمر : 44
البلد : algeria
العمل : prof
تاريخ التسجيل : 18/03/2010

استفسار Empty
مُساهمةموضوع: رد: استفسار   استفسار Clock10السبت مارس 20, 2010 7:46 am

ومهما كان القول الفلسفي قابلا لتأويلات مختلفة
فان للتأويل ذاته قوانينه التي لا يجب التعسف عليها واعتقد ان ربط هذا
القول بالتاريخ الاجتماعي فيه تعسف شديد

بارك الله فكم اخي العزيز
فالتأول يحتكم الى شروط
- معرفة صاحب النص
- السياق الفكري المذهبي
- المصطلحات المستخدمة
الخ

وان كانت الفلسفة تؤسس حرة الفكر والتسامح العقل فلا يجدر بها ان تكون مطية للسفسطة والمغالطات

جزاكم الله عنا كل خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
استفسار
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
فيلوصوفيا :: الفلسفة :: منتدى النقاشات و الأسئلة-
انتقل الى: