فيلوصوفيا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


.
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
اتصل بنا
 - في تعريف النص الفلسفي المقدم للامتحان Contac10
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» الأشكلة بين التأصيل النظري والممارسة الديداكتيكية. من إنجاز مولاي إدريس بنشريف ورشيد بلماضية :
 - في تعريف النص الفلسفي المقدم للامتحان Clock10الثلاثاء نوفمبر 28, 2023 7:07 pm من طرف كمال صدقي

» https://www.mediafire.com/file/k4jy9zqspl88i0j/%25D8%25A7%25D9%2584%25D8%25A3%25D8%25B4%25D9%2583%25
 - في تعريف النص الفلسفي المقدم للامتحان Clock10الثلاثاء نوفمبر 28, 2023 4:58 pm من طرف كمال صدقي

» الحق والعدالة.حوار متشعب حول ممكنات جزء من مجزوءة السياسة
 - في تعريف النص الفلسفي المقدم للامتحان Clock10السبت أبريل 22, 2023 7:31 pm من طرف كمال صدقي

» لماذا يتكرر السؤال ما الفلسفة؟
 - في تعريف النص الفلسفي المقدم للامتحان Clock10السبت يناير 04, 2020 9:44 pm من طرف كمال صدقي

» عبد المجيد تبون والطبون في المتداول المغربي
 - في تعريف النص الفلسفي المقدم للامتحان Clock10السبت يناير 04, 2020 9:43 pm من طرف كمال صدقي

»  المعينات البيداغوجية. كنت أكتب على السبورة القاعدة التالية: يبدأ التفلسف حين تفقد الاشياء بداهتها.
 - في تعريف النص الفلسفي المقدم للامتحان Clock10السبت يناير 04, 2020 9:40 pm من طرف كمال صدقي

» المقبلات الفلسفية.
 - في تعريف النص الفلسفي المقدم للامتحان Clock10السبت يناير 04, 2020 9:40 pm من طرف كمال صدقي

» هل يجوز تدريس الفلسفة من دون تكوين بيداغوجي وديداكتيكي؟
 - في تعريف النص الفلسفي المقدم للامتحان Clock10السبت يناير 04, 2020 9:39 pm من طرف كمال صدقي

» نحن في حاجة إلى عملية إعادة البناء في الفلسفة؟
 - في تعريف النص الفلسفي المقدم للامتحان Clock10السبت يناير 04, 2020 9:38 pm من طرف كمال صدقي

» الغائب الاكبر عن الندوات الفلسفية المقامة في الثانويات التأهيلية هو مشكل البيئة
 - في تعريف النص الفلسفي المقدم للامتحان Clock10السبت يناير 04, 2020 9:36 pm من طرف كمال صدقي

مواقع صديقة
 - في تعريف النص الفلسفي المقدم للامتحان Philo-10
سحابة الكلمات الدلالية
جذاذة الطبيعة الرغبة الغير التاريخ الفلسفة النظرية وجود السياسة معرفة الدولة الحقيقة الضرورة البشري الفاعلية والحرية الطبيعي نصوص العلوم الوضع الشخص الشغل قيمة الحق مجزوءة مفهوم

 

 في تعريف النص الفلسفي المقدم للامتحان

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
وحيد الغماري




ذكر
عدد الرسائل : 30
العمر : 55
البلد : تونس
العمل : أستاذ
تاريخ التسجيل : 15/05/2009

 - في تعريف النص الفلسفي المقدم للامتحان Empty
مُساهمةموضوع: في تعريف النص الفلسفي المقدم للامتحان    - في تعريف النص الفلسفي المقدم للامتحان Clock10الخميس نوفمبر 12, 2009 11:29 am

في تعريف النص الفلسفي المقدم للامتحان:
* يجب الوعي بداية أن النص الفلسفي
يتقوم كوحدة قائمة الذات بما هو يتضمن موقفا مخصوصا، هو موقف كاتب النص وأطروحته،
من قضية فلسفية محددة.
* النص الفلسفي بذلك يتناول مسألة فلسفية محددة تتنزل في
إطار أحد مسائل البرنامج الرسمي غير أن ما يجب الانتباه إليه أن النص يطرح المسألة
المقررة في البرنامج وفق رؤيته وزاوية نظره المخصوصة للمشكل العام الذي تثيره
المسألة؛ وبعبارة أخرى فان النص و إن كان يتعلق ويتنزل في إطار أحد مسائل البرنامج(
أو أكثر في إطار نفس الباب) فإنه يتناول هذه المسألة العامة وفق إحداثيات خاصة
يقترحها ويشرعها كاتب النص.
* تتجلى هذه الإحداثيات الخاصة في خصوصية الإشكال
الذي انطلاقا منه يتناول الكاتب المشكل العام للمسألة المدرجة في البرنامج؛
الفيلسوف يقوم بصياغة مخصوصة لهذا المشكل انطلاقا من أحد المعاني الأساسية المرتبطة
بالمسألة.
* تبرز هذه الصياغة المخصوصة بشكل جلي في خصوصية المفاهيم التي يقارب
الكاتب في إطارها المشكل، وخصوصية المفاهيم هذه تتحدد انطلاقا من خصوصية العلاقة
التي تنتظم في إطارها هذه المفاهيم من حيث تجاورها وتقابلها في علاقة بالمفهوم
المركزي الذي هو أحد معاني المسألة. الدلالة التي يحيل عليها انتظام المفاهيم وفق
وجهة نظر الكاتب هو مضمون أطروحته الخاصة.
* إن ما يقترحه الكاتب من انتظام
مخصوص للمفاهيم التي يقارب من خلالها المشكل ليس انتظاما عفويا وإنما يخضع لنظام
برهنة يدعمه حجاج يبرر ويثبت شرعية هذا الانتظام.
* يتوفر النص على جهاز
بيداغوجي يجب الانتباه له والاشتغال عليه. إن الأسئلة المصاحبة للنص هي جزء من النص
وبالتالي لا يمكن تجاهلها من حيث هي تساعد على توجه وتنبه للقضايا الأساسية داخل
النص التي يجب الانتباه إليها.
بذلك يكون المطلوب من تحليل النص تحديد:
*
المشكل العام الذي يتنزل في إطاره النص لتجنب كل خروج عن النص.
* مجال أو مجالات
النظر في المشكل العام حيث يمكن أن يتعلق النص بمسألة مفردة كما يمكن أن يتعلق
بمسألتين ترتبطان بنفس الباب.
* الإشكالية المخصوصة للنص حتى لا يكون المقال
إسقاطا لمعلومات جاهزة على النص لا يدركه في خصوصيته.
* تحديد مفاهيمه الأساسية
وتحليلها من خلال توضيح العلاقة التي تربط بينها بما يمكن من الإحاطة بمجمل أفكار
النص.
* ان تحليل النص الفلسفي لا يعني الاكتفاء بشرحه وتفسيره ولا حتى بالتوقف
عند تأويله ولكن يستوجب الأمر كذلك تقويمه من جهة إبداء وجهة النظر الشخصية في موقف
الفيلسوف بتثمين مكاسبه وتعيين حدوده.
ما يجب تجنبه عند الاشتغال على النص:
*
أن يتحول المقال لنسيج من الخواطر والآراء والانطباعات يغيب عنها كل رابط منطقي
بالنص.
* أن يكون المقال سردا وإسقاطا لمجموعة من الأفكار تتعلق بالمشكل العام
للنص دون قدرة على تبين إشكاله المخصوص.
* أن يقع اللجوء إلى التتبع الخطي للنص
ومحاولة شرحه جملة جملة دون الوعي بوحدته الإشكالية.
* أن يقع تجاهل النص
والاكتفاء بالإجابة عن الأسئلة.
* أن يغيب تحليل دلالة المفاهيم الواردة في النص
على اعتبار أنها معلومة بالنسبة للمصحح.
* عدم الاشتغال على القسم النقدي أو
انجازه بتسرع .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://falsafiatbac.ahlamontada.net/forum.htm
مستقيم




ذكر
عدد الرسائل : 13
العمر : 63
العمل : أستاذ
تاريخ التسجيل : 16/03/2008

 - في تعريف النص الفلسفي المقدم للامتحان Empty
مُساهمةموضوع: رد: في تعريف النص الفلسفي المقدم للامتحان    - في تعريف النص الفلسفي المقدم للامتحان Clock10الخميس نوفمبر 12, 2009 7:16 pm

شكرا لك وحيد على هذا المجهود الذي قمت به ، أريد فقط أن أقترح فتح نقاش حول النص الفلسفي التعليمي اي النص الفلسفي الذي تعرض كما يقال لتحويل ديداكتيكي جعل منه نصا يجيب عن أو يعالج إشكالات ربما لم يفكر فيها الفيلسوف الذي كتبه أول مرة، فالفلاسفة عندما لم يكتبوا نصوصهم لكي تكون موارد نصية أو دعامات بيداغوجية يتم توظيفها في بناء دروس فلسفية تعليمية خاضعة لمقتضيات وشروط المؤسسة التعليمية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كمال صدقي
مدير المنتدى
كمال صدقي


ذكر
عدد الرسائل : 2376
العمر : 68
البلد : أفورار
العمل : متقاعد مُهتم بالدرس الفلسفي
تاريخ التسجيل : 20/12/2007

 - في تعريف النص الفلسفي المقدم للامتحان Empty
مُساهمةموضوع: رد: في تعريف النص الفلسفي المقدم للامتحان    - في تعريف النص الفلسفي المقدم للامتحان Clock10الخميس نوفمبر 12, 2009 8:37 pm

أشكر الأستاذين وحيد ومستقيم على هذه المداخلات. وبالمناسبة أقدمت المنسقية المركزية لمادة الفلسفة على فتح أوراش للتكوين المستمر، ومن ضمن هذه الأوراش طبيعة حضور النص الفلسفي في استراتيجية بناء الدرس الفلسفي. وسأحاول نشر هذه الوثائق قريبا لتكون أرضية - بالإضافة إلى ما تفضل به الأستاذين وحيد ومستقيم- لفتح نقاش موسع حول عدّة قضايا أخرى تهم الدرس الفلسفي.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://philo.forumarabia.com
مستقيم




ذكر
عدد الرسائل : 13
العمر : 63
العمل : أستاذ
تاريخ التسجيل : 16/03/2008

 - في تعريف النص الفلسفي المقدم للامتحان Empty
مُساهمةموضوع: رد: في تعريف النص الفلسفي المقدم للامتحان    - في تعريف النص الفلسفي المقدم للامتحان Clock10الخميس نوفمبر 12, 2009 8:54 pm

شكرا لك أخي كمال بالفعل توصلت بدوري القرص الذي تم إعداده لهذا الغرض ونحن بأكاديمة عبدة دكالة بصدد برمجة الأيام التكوينية الأولى لفائدة مدرسي الفلسفة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مستقيم




ذكر
عدد الرسائل : 13
العمر : 63
العمل : أستاذ
تاريخ التسجيل : 16/03/2008

 - في تعريف النص الفلسفي المقدم للامتحان Empty
مُساهمةموضوع: رد: في تعريف النص الفلسفي المقدم للامتحان    - في تعريف النص الفلسفي المقدم للامتحان Clock10الخميس نوفمبر 12, 2009 9:07 pm

مجزوءة خاصة بأساتذة التعليم الثانوي التأهيلي
. الوحدة المركزیة لتكوین الأطر .
یونیو 2009
1
ديدكتيك مادة الفلسفة
و
تقويم التعلمات

كتابة الدولة لدى وزارة التربیة الوطنیة والتعلیم العالي وتكوین الأطر والبحث العلمي المكلفة بالتعلیم المدرسي
الوحدة المركزیة لتكوین الأطر (قسم استراتیجیات التكوین)
: Email : UCFC2008@gmail.com ، 6 الفاكس 037770263 ، 3 شارع ابن سینا أكدال- الرباط، ) رقم ال?اتف 037670112 *
1
تنفیذا لسیاسة وزارة التربیة الوطنیة والتعلیم العالي وتكوین الأطر والبحث
العلمي في مجال التكوین المستمر وتفعیلا للبرنامج الاستعجالي الرامي إلى إعطاء نفس
جدید لإصلاح منظومة التربیة والتكوین، أعدت الوحدة المركزیة لتكوین الأطر
استراتیجیة عامة في مجال تكوین الأطر بالتنسیق مع المصالح المركزیة ؛
وفي ?ذا الإطارتم إنجاز ?ذه المجزوءة بالتنسیق الوثیق والعمل المتواصل
بین المفتشیة العامة للتربیة والتكوین المكلفة بالشؤون التربویة والوحدة المركزیة
لتكوین الأطر، كتوج? جدید في مجال التعاون وتكثیف الج?ود لإشراك جمیع الفاعلین
مركزیا وج?ویا للن?وض بالتكوین الذي یشكل العمود الفقري لتأ?یل الموارد البشریة
بالقطاع، وذلك بتطویر كفاءات?ا وتمكین?ا من الانخراط الإیجابي والفعال للإرتقاء
بالمنظومة
.
إن ال?دف من إنجاز ?ذه المجزوءات التي تشمل جمیع المواد المقررة
بالتعلیم
( الابتدائي والثانوي الإعدادي والثانوي التأ?یلي) ?و الاستجابة الفوریة
للحاجة الملحة للسیدات والسادة الأساتذة بمختلف المستویات في مجال دیدكتیك المواد
وتقویم التعلمات بناء على اقتراحات السیدات والسادة المفتشین المنسقین المركزیین
التخصصیین وذلك،
تتویجا للعروض التشخیصیة لوضعیة تدریس مختلف المواد التي
قدمو?ا أثناء اجتماعات خاصة خلال ش?ري أكتوبر
/ نونبر 2008 برئاسة السیدة لطیفة
العابدة الوزیرة المكلفة بقطاع التعلیم المدرسي
.

كتابة الدولة لدى وزارة التربیة الوطنیة والتعلیم العالي وتكوین الأطر والبحث العلمي المكلفة بالتعلیم المدرسي
الوحدة المركزیة لتكوین الأطر (قسم استراتیجیات التكوین)
: Email : UCFC2008@gmail.com ، 6 الفاكس 037770263 ، 3 شارع ابن سینا أكدال- الرباط، ) رقم ال?اتف 037670112 *
2
من?جية إعداد المجزوءات:
1 -تحديد محاور التكوين
فبعدما تم تقدیم ?ذه العروض ومناقشت?ا ودراست?ا وتصنیف محتویات?ا حسب الأولویة
التي تتطلب?ا المرحلة لإغناء برنامج الوزارة في مجال التكوین المستمر، تم الشروع في
وضع برنامج خاص بالأجرأة
:
– عقد اجتماعات أولیة مع السیدات والسادة المنسقین المركزیین التخصصیین
برئاسة السید المدیر المكلف بالوحدة المركزیة لتكوین الأطر كل فئة على حدة
( الابتدائي – الثانوي الإعدادي والتأ?یلي) لوضع التصور العام للعملیة وضبط
المحاور التي اعتبرت ذات أولویة خاصة ومستعجلة وقد تم حصر?ا في دیدكتیك
المواد وتقویم التعلمات،
– عقد اجتماعات برئاسة السید المدیر المكلف بالوحدة المركزیة لتكوین الأطر
خاصة بتشكیل لجن إعداد المجزوءات لضبط من?جیة العمل وتوزیع الأدوار،
وتوحید المن?جیة، وفق بیداغوجیة الكفایات ووضع شبكة التقویم وكذا تحدید
الغلاف الزمني للمجزوءة ومواصفات?ا
....
2 - مراحل الإنجاز
أما مراحل الإنجاز الأساسیة فیمكن اختصار?ا كما یلي :
– عقد اجتماعات عمل متوالیة لأعضاء الفرق المكلفة بإعداد المجزوءات برئاسة
المنسقین المركزیین،
– تنظیم دورات خاصة بالتجریب والمصادقة،
– تحدید مواصفات المكونین الج?ویین واستدعاؤ?م،
– تنظیم دورات خاصة بتكوین المكونین لفائدة الأكادیمیات،
– تجمیع المجزوءات وطبع أعداد من?ا على المستوى المركزي،
لكل أكادیمیة،
(CD – توزیع المجزوءات (مجزوئتین + قرص
– بعث رسائل الإشعار ببدایة التكوین على المستوى الج?وي مرفوقة ببرنامج
عمل قابل للتكییف وفق خصوصیات الج?ات
.
– تتبع عملیات التكوین.

كتابة الدولة لدى وزارة التربیة الوطنیة والتعلیم العالي وتكوین الأطر والبحث العلمي المكلفة بالتعلیم المدرسي
الوحدة المركزیة لتكوین الأطر (قسم استراتیجیات التكوین)
: Email : UCFC2008@gmail.com ، 6 الفاكس 037770263 ، 3 شارع ابن سینا أكدال- الرباط، ) رقم ال?اتف 037670112 *
3
كما تجدر الإشارة إلى أن الوحدة المركزیة لتكوین الأطر، وبالتنسیق
مع باقي المصالح المركزیة المشكلة للقطب البیداغوجي، وبالتعاون مع الأكادیمیات
الج?ویة للتربیة والتكوین، ستقوم بإعداد مجزوءات أخرى في مجال التكوین المستمر
لفائدة جمیع فئات الموظفین والأطر التربویة والإداریة انطلاقا من الحاجیات المیدانیة
الفعلیة لكل فئة على حدة
.
دالي محمد
المدیر المكلف بالوحدة المركزیة لتكوین الأطر

كتابة الدولة لدى وزارة التربیة الوطنیة والتعلیم العالي وتكوین الأطر والبحث العلمي المكلفة بالتعلیم المدرسي
الوحدة المركزیة لتكوین الأطر (قسم استراتیجیات التكوین)
: Email : UCFC2008@gmail.com ، 6 الفاكس 037770263 ، 3 شارع ابن سینا أكدال- الرباط، ) رقم ال?اتف 037670112 *
4
تتقدم الوحدة المركزیة لتكوین الأطر بالشكر الجزیل إلى السیدات والسادة
المشاركین في إعداد وإنجاز ?ذه المجزوءات سواء كمسؤولین أو كمنسقین
أو كمشاركین أو كمسا?مین في عملیات الإغناء والتجریب والمصادقة
:
السیدة المفتشة العامة للتربیة والتكوین المكلفة بالشؤون التربویة، v
السیدات والسادة مدیرات ومدیري المصالح المركزیة v
السیدات والسادة المفتشین المنسقین المركزیین التخصصیین، v
السیدات والسادة المفتشات والمفتشین بالج?ات، v
السیدات والسادة المكونین بمؤسسات تكوین الأطر التربویة، v
السیدات والسادة الأساتذة، v
كما تنوه الوحدة المركزیة لتكوین الأطر بالسیدات والسادة مدیرات ومدیري
الأكادیمیات الج?ویة للتربیة والتكوین ومسؤولي
"الوحدات الج?ویة للتكوین"
الذین سیعملون على أجرأة وتتبع ?ذا العمل بالمیدان خدمة للتربیة والتكوین.

كتابة الدولة لدى وزارة التربیة الوطنیة والتعلیم العالي وتكوین الأطر والبحث العلمي المكلفة بالتعلیم المدرسي
الوحدة المركزیة لتكوین الأطر (قسم استراتیجیات التكوین)
: Email : UCFC2008@gmail.com ، 6 الفاكس 037770263 ، 3 شارع ابن سینا أكدال- الرباط، ) رقم ال?اتف 037670112 *
5
مصوغة دیدكتیك مادة الفلسفة وتقویم التعلمات ®️
الإسم والنسب الصفة الإطار مقر العمل
مصطفى كاك منسق المادة مفتش منسق مركزي المفتشیة العامة
للشؤون التربویة
عبد الرحیم أزویل عضو مفتش منسق مركزي المفتشیة العامة
للشؤون التربویة
عبد لله الطني عضو مفتش منسق ج?وي أكادیمیة مكناس
تافیلالت
عبد الغني التازي عضو مفتش منسق ج?وي أكادیمیة الغرب
الشراردة بني احسن
عائشة أنوس عضو مفتشة منسقة ج?ویة نیابة الخمیسات

كتابة الدولة لدى وزارة التربیة الوطنیة والتعلیم العالي وتكوین الأطر والبحث العلمي المكلفة بالتعلیم المدرسي
الوحدة المركزیة لتكوین الأطر (قسم استراتیجیات التكوین)
: Email : UCFC2008@gmail.com ، 6 الفاكس 037770263 ، 3 شارع ابن سینا أكدال- الرباط، ) رقم ال?اتف 037670112 *

6
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
في تعريف النص الفلسفي المقدم للامتحان
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ديداكتيك النص الفلسفي
» العمل التحضيري لتحليل النص الفلسفي
» بعض ما يُشاع عن الإنشاء الفلسفي.
» ديداكتيك النص الفلسفي. مصطفى بلحمر.
» النص الفلسفي بين المقاربة التجزيئية والمقاربة الوظيفية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
فيلوصوفيا :: الفلسفة :: مقاربة الإنشاء الفلسفي-
انتقل الى: